عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس شعبة الدخان يطالب البرلمان بالتدخل لإنهاء أزمة ارتفاع أسعار السجائر

تحيا مصر

 قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن وزير المالية قدم لمجلس النواب في موازنة 2023 -2024بأن قطاع الدخان سيدخل للدولة 86.9 مليار جنيه، بزيادة 6 مليار خلال العام المقبل عن الموازنة السابقة 2022-2023، وبالطبع سيكون هناك تعديل ضريبي في أسعار السجائر في السوق.

 تعديل ضريبي في أسعار السجائر في السوق

وأضاف إمبابي: اتفقت مع أحمد كوجاك نائب وزير المالية، على زيادة نصف جنيه فقط على سعر سجائر الفئة الأقل، والذي ينعكس على سعر السجائر بقيمة جنيهين، معقبا:" احنا مش بنشجع التدخين لكن هناك قطاع كبير من المدخنين".

وأشار إلى أن قطاع السجائر اقتصادي، مضيفا:" ووزير المالية إذا لم يجلب 86 مليار جنيه مش هيعرف ينفق على التعليم والصحة، لازم مجلس النواب يساعدنا"، لافتا أن التجار يأخذون زيادة 21 جنيه وكان الأولى أنت تذهب للحكومة.

 أزمة ارتفاع أسعار السجائر

وعلى الجانب الآخر، رد ياسر عمر، على تصريحات رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، قائلا:"مش معنى أن وجود 86 مليار جنيه في الموازنة أنها تأتي من زيادة أسعار ولكن احتمال أن تأتي من زيادة إنتاج، احنا مش هنفرض ضرائب على الناس، ومش معنى وجود هذا المبلغ يكون فيه ضرائب زيتدة لكن ممكن يكون هناك استهلاك زيادة، أو ممكن يكون هناك نسبة نمو طبيعي لعدد المدخنين في مصر.

وعقب إمبابي، قائلا: التجار بياخدوا  21 جنيه زيادة وكان الأولى أنت تذهب للحكومة، لذا لابد من تعديل ضريبي.

تابع موقع تحيا مصر علي