عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا تتعهد بالوقوف إلى جانب بولندا إذا تعرضت للهجوم على طول الجانب الشرقي لحدودها

تحيا مصر

تعهدت ألمانيا بدعم بولندا حليفتها في حلف شمال الأطلسي في الدفاع عن جناحها الشرقي في حالة تعرضها لهجوم محتمل من مقاتلي مجموعة "فاغنر" التي تتمركز حاليا في بيلاروسيا المجاورة لها.

جاء ذلك في خلال مؤتمر صحفي في براغ عاصمة جمهورية التشيك  اليوم الجمعة، عندما رد وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، على سؤال حول ما إذا كانت ألمانيا قلقة من وجود مجموعة فاجنر في بيلاروسيا، وإحتمال وقوع هجوم أو إعتداء على طول الحدود البولندية.

و أجاب وزير الدفاع الألماني قائلا: "نحن جميعًا معًا، دائمًا في أوثق تنسيق، ليس فقط عندما نلتقي جسديًا على مستوى وزراء الدفاع، ولكن أيضًا على خلاف ذلك، عندما يحتاج أصدقاؤنا البولنديون إلى الدعم، إذا حدث الأسوأ، فسيحصلون علي الدعم اللازم، ".

ذكرت وكالة الأنباء الوطنية البولندية ، اليوم الجمعة، أن بولندا ستنقل تشكيلاتها العسكرية من الغرب إلى شرق البلاد، وذلك نقلاً عن زبيغنيو هوفمان، رئيس اللجنة الأمنية البولندية.

ونقلت الوكالة عن "هوفمان" قوله إن القرار اتخذه وزير الدفاع الوطني "ماريوس بلاشتشاك" بعد أن قامت اللجنة الأمنية بتحليل "التهديدات المحتملة التي قدمها وجود مجموعة فاغنر في بيلاروسيا".

وأضاف "بيستوريوس" أنه يمكن أن "يقول بثقة" إن الحليفين في الناتو "مستعدان" في حالة وقوع هجوم.

إتهامات بوتين بشأن بولندا

أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضًا سلسلة من الاتهامات التي اليوم الجمعة، متهمًا بولندا بإيواء خطط "للتدخل المباشر" في الحرب، و "تمزيق" أجزاء من أوكرانيا وضمها لنفسها، مشيرا أيضًا الي أن "وارسو" لديها تطلعات لضم أجزاء من بيلاروسيا.

الكرملين: قرار بولندا بتعزيز قواتها علي طول حدودها مع بيلاروسيا يدعو للقلق

من جديد تعود شركة فاجنر الروسية وانخراطها في عمليات تدريب لقوات منيسك 

بوللندا التي تجري تلك التدريبات علي بعد كيلومترات قليلة من حدودها اكدت استعدادها لكل السيناريوهات، مشيرة الي انها تراقب الوضع علي الحدود مع بيلاروسيا 

كانت وزارة الدفاع في بيلاروسيا قد اشارت الي ان عناصر من مجموعة فاجنر بدأوا تدريب قوات الخاصة علي بعد اميال قليلة من الحدود مع بولندا العضو في الناتو، واشارت الي انه خلال اسبوع ستعمل وحدات القوات الخاصة مع ممثلي الشركة علي مهام تدريب قتالي في نطاق بريست العسكري، كما نشرت منيسك صورا لمدربي فاجنر ملثمين ووجوههم مغطاة وقا لقواعد المجموعة خلال قيامهم بتدريب الجنود البيلاروسين بمركبات مدرعة.

وصول مجموعة فاجنر لبيلاروسيا

جدير بالذكر أن مقاتلون من مجموعة "فاجنر" وصلوا إلى بيلاروسيا بعد تمرد قصير الأمد قامت به الشركة العسكرية الخاصة الشهر الماضي، حيث شوهد رئيس "فاغنر"، يفغيني بريغوزين، على ما يبدو في شريط فيديو يحيي قواته في البلاد، وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية يوم أمس الخميس إن القوات البيلاروسية ستجري تدريبات عسكرية مشتركة مع المقاتلين بالقرب من الحدود البولندية.

تابع موقع تحيا مصر علي