عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يرجع لـ 160 مليون سنة.. تفاصيل اكتشاف ديناصور مصري بالواحات

تحيا مصر

أعلن الدكتور بلال سالم، عضو فريق توثيق اكتشاف ديناصور سيد الواحة، عن أنه تم اكتشاف ديناصور مصري جديد، وهو ديناصور آكل للعشب وينتمي إلى عائلة الديناصورات العملاقة والتي يرجع تاريخها إلى أكثر من 160 مليون سنة.

الديناصور المصري

وقال "سالم"، خلال تصريحات تلفزيونية، أن هذا الديناصور جرى استخراج البقايا العظيمة الخاصة به عام 1977 من قبل بعثة ألمانية كانت تدرس الطبقات الصخرية المصرية في الصحراء الغربية المصرية.

وأشار إلى أن الديناصور كان سمى إيجاي، وهو اسمه الإله المصري القديم الذي كان يُعبد في منطقة الواحات والداخلة في الأسرتين القديمة والمتوسطة، وبالتالي، فإن ترجمة الاسم هي سيد الواحد، أما سيمخو فهو لفظ يعني المنسي.

الديناصور إجاي

وأكد سالم أن الفريق العلمي اختار أن تسمية الديناصور تكون مفتوحة، وجرى اختيار الاسم كي يكون الحاكم للواحة القديمة بالإضافة إلى تاريخه من النسيان، حيث جرى استخراجه في عام 1977، ثم جرى وضعه في مخازن العينات في ألمانيا.

وتابع: "أي أننا لسنا بصدد اكتشاف حديث، وهذه العملية ترجع إلى اكتشاف العالم المصري هشام سلام ديناصور منصورا سورس عام 2018، وهو ما جعل أنظار الألمان تتجه إلى هذا الديناصور، ومن ثم، فقد جرى توثيق أول ديناصور من هذا العمر في مصر وأفريقيا بالكامل".

تابع موقع تحيا مصر علي