عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عرض أمريكي للسلام ...بلينكن: سننتهز أي فرصة لاجراء مباحثات سلام مع روسيا

تحيا مصر

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستنتهز أي فرصة من أجل إجراء محادثات سلام هادفة مع روسيا إذا رأت أدلة علي إهتمام موسكو بذلك .

وأضاف "بلينكن" أن أوكرانيا تمتلك كل المقومات التي تؤهلها لنجاح الهجوم المضاد، مؤكدا أن المعدات والقوات المدربة ستصنع الفارق في الأشهر المقبلة.

كما أشار وزير الخارجية الأمريكي إلي أن واشنطن تبحث مع حلفائها خيارات أخري لمبادرة الحبوب بعد قرار روسيا الإنسحاب منها.

دلالات تصريح وزير الخارجية الامريكي

  عقب علي تصريح وزير الخارجية الامريكي الدكتور توفيق حميد، الباحث السياسي، عبر سكايب للقناة القاهرة الإخبارية، بأن تصريح توني بلينكن له دلالات خاصة، حيث أن ذلك يعني أن الولايات المتحدة ستجلس علي طاولة التفاوض بمجرد أن تبدي روسيا رغبتها في ذلك، وهو محاولة لإظهار أن الأسلوب التقليدي فشل في حل المشكلة، ولم يتسطيع هزيمة روسيا، ويدلل علي فشل ذريع للهجوم المضاد الأوكراني، بالإضافة إلي توجه الدول الأخري ناحية روسيا بعد وقف إتفاق تصدير الحبوب. 

تغير جذري في السياسة الأمريكية تجاه الأزمة الأوكرانية

وأضاف "حميد" أن إجراء محادثات هادفة مع روسيا، لم يكن موجودا في القاموس الأمريكي من قبل، وهو الأمر الذي يدل علي تغيير جذري في السياسة الأمريكية تجاه الحرب الروسية الأوكرانية.

وأن التغيير ضخم للغاية لأنه حال فشل الهجوم المضاد سيكون من الصعب جدا إقناع دافعي الضرائب الأمريكيين دفع المزيد من المساعدات إلي أوكرانيا. 

الرئيس الروسي : كييف تكبدت خسائر فادحة في الهجوم المضاد

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريحات أذاعها التليفزيون الرسمي يوم الاربعاء الماضي إن موسكو لاحظت هدوءا في الهجوم المضاد الذي تشنه اوكرانيا، وإن كييف تكبدت خسائر فادحة في الجنوب.

وأضاف بوتين قائلا "من الغريب ان نلحظ هدوءا في القوت الحالي، يرجع ذلك الي حقيقة أن العدو يتكبد خسائر فادحة في الجنود والعتاد".

و ذلك بالإضافة إلي التصريحات الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية والتي تشير إلى فشل القوات الأوكرانية في تحقيق أي من أهدافها على جميع الجبهات، وفي جميع القطاعات، وأكدت الوزارة كذلك أن القوات الروسية قامت بصد جميع الهجمات التي شنتها القوات الأوكرانية على طول خطوط المواجهة.

تابع موقع تحيا مصر علي