عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب إساءته للنبي.. الأزهر يستبعد كتاب «حياة محمد» من مكتباته بعد 78 عامًا من طباعته

كتاب «حياة محمد»
كتاب «حياة محمد» للمستشرق الفرنسي: إميل در منغم

أصدر الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، قرارًا بإستبعاد كتاب «حياة محمد» لمؤلفه المستشرق الفرنسي: إميل در منغم، وذلك لما تضمنه الكتاب من مغالطات وافتراءات وإساءة للجانب النبوي الكريم.

وأثار قرار رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، علامة استفهام كبيرة، خاصة وأن كتاب «حياة محمد» لمؤلفه المستشرق الفرنسي: إميل در منغم، صدر عام 1929 م، وترجم إلى العربية عام 1945 م، ما يعني أن قرار الأزهر بإستبعاد الكتاب يأتي بعد 78 عامًا من ترجمة الكتاب إلى العربية وانتشاره في مصر وجميع البلدان الإسلامية.

الأزهر يستبعد كتاب «حياة محمد»

وأرسل قطاع المعاهد الأزهرية، منشورًا لجميع مكتبات المعاهد الأزهرية باستبعاد كتاب «حياة محمد» لمؤلفه المستشرق الفرنسي: إميل در منغم، والذي ترجمه إلى العربية عادل زعيتر، وصدر عن دار النشر العالم العربي برقم إيداع (19119/ 2012).

وطالب المنشور الذي أرسله قطاع المعاهد الأزهرية لجميع مكتبات المعاهد الأزهرية، بتكليف مسئولي المكتبات بالمناطق الأزهرية بعمل حصر شامل لكتب المستشرقين وعرضها علي اللجان المختصة لفحصها وإعداد تقارير بشأن إبقائها أو استبعادها حفاظا علي السلامة الفكرية للطلاب.

منشور قطاع المعاهد الأزهر الخاص باستبعاد كتاب حياة محمد

نبذة عن كتاب حياة محمد

يذكر أن كتاب «حياة محمد»، لمؤلفه المستشرق الفرنسي: إميل در منغم، صدر الكتاب عام 1929 م، وترجم إلى الإنجليزية، وترجمه إلى العربية عادل زعيتر، ونُشر مترجمًا بالقاهرة عام 1945 م.

المستشرق الفرنسي: إميل در منغم، ولد عام 1892 م، وتوفى عام 1971 م، ويوصف بأنه أحد كبار المستشرقين الفرنسيين الذين أعجبوا بالإسلام وسماحته وبساطته واعتداله، ووضع عدة كتب وأبحاث ينصف فيها رسالة الإسلام، أهمها كتابه الشهير «حياة محمد»، الذي صدر العام 1929 م.

كتاب «حياة محمد» للمستشرق الفرنسي: إميل در منغم

نتيجة الثانوية الأزهرية

وفي سياق آخر، اجتمع، اليوم السبت، الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بلجان متابعة لجان الشهادة الثانوية، برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، بحضور الدكتور أحمد الشرقاوي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم، والشيخ أحمد عبدالعظيم، رئيس الإدارة المركزية للامتحانات.

واستعرض عبد الغني، في الاجتماع، عددا من السلبيات التي تم رصدها في متابعة امتحانات الدور الأول وآليات معالجتها مستقبلا.

كما وجه رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، مجموعة من التعليمات للجان المتابعة خاصة بامتحانات الدور الثاني، التي بدأت في الأسبوع الحالي.

واستقبل الشيخ أيمن عبد الغني، عددا من الأسئلة والاستفسارات من أعضاء لجان المتابعة والتي كانت محل اهتمام وتقدير منه.

وفي وقت سابق، قال رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: إن «تحقيق العدالة بين الطلاب في مقدمة أولويات الأزهر للحفاظ على مستقبل أبنائه»، موصيا المصححين بأن يبذلوا قصارى جهدهم في أعمال التصحيح، حتى يأخذ الطلاب حقهم كاملا.

تابع موقع تحيا مصر علي