عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ليه الحكومة بتقطع الكهرباء.. متغيرات غير مسبوقة من 100 ألف عام في الأرض

تحيا مصر

إنجازات الدولة المصرية في الكهرباء لا يمكن إنكارها

الانقطاعات مؤقتة ضمن استراتيجيات مواجهة ذروة الاستهلاك

كافة دول العالم تواجه ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة

 

تشهد كافة بلاد العالم حاليا، تغيرات مناخية شديدة القسوة والاضطراب، حيث درجات متطرفة من الاحترار وزيادة درجة حرارة الأرض، وفي فصل الصيف تتسبب موجات حارة شديدة تؤدي إلى زيادة في استهلاك الكهرباء وتحميل الشبكة الكهربائية، الأمر الذي على إثره اضطرت الحكومة إلى تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة للموجة الحارة غير المسبوقة في كوكب الأرض منذ قرابة 100 ألف عام وفقا لما كشفته جينيفر فرانسيس، كبيرة العلماء في مركز وودويل لأبحاث المناخ.

يرصد موقع تحيا مصر، مجموعة من الملابسات التي يشوبها الغموض أو عدم الإيضاح الكافي، بخصوص ما يتعلق بانقطاعات الكهرباء على مدار الأيام الماضية، حيث تتخذ الحكومة المصرية عدة إجراءات وتطبق استراتيجيات مختلفة في مواجهة كسر الأرقام القياسية الخاصة بارتفاع درجة حرارة الأرض.

زيادة إنتاج الكهرباء في الدولة المصرية

لا يمكن المجادلة بأن الدولة المصرية قد حققت على مدار السنوات الماضية، طفرات أقرب للإعجاز في ملف الطاقة والكهرباء والغاز، حيث جاءت واحدة من أبرز الإجراءات التي حققتها الدولة المصرية في عهد الرئيس والقائد عبدالفتاح السيسي متمثلة في زيادة إنتاج الكهرباء من خلال تشغيل المزيد من المحطات وزيادة قدرات التوليد.

نجحت الدولة المصرية في بناء عدة محطات كهروضوئية في مصر للاستفادة من طاقة الشمس في توليد الكهرباء، هذه المحطات تعمل بواسطة الألواح الشمسية التي تحول ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء، كما تم تطوير محطات توليد الكهرباء من الرياح في بعض المناطق الساحلية في مصر. هذه المحطات تستخدم طاقة الرياح لتدوير التوربينات وتوليد الكهرباء.

تخفيف الأحمال كضرورة عالمية في كافة بلدان العالم

حينما تلجأ الحكومة إلى تشجيع التوفير في استهلاك الكهرباء وتخفيف الأحمال، فأنه يجب الوضع في الاعتبار أن درجة الضغط والتحميل على محطات الكهرباء مرتبطة بسياق عالمي، تم فيه كسر أو تسجيل ما يقرب من 5 آلاف رقم قياسي فيما يتعلق بالحرارة في الولايات المتحدة، وأكثر من 10 آلاف سجل على المستوى العالمي، وفقا للإدارة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي، حيث الشهر الأكثر سخونة على الإطلاق منذ قرابة 100 ألف عام من عمر كوكب الأرض.

تقوم الحكومة بتوعية المواطنين حول أهمية التوفير في استهلاك الكهرباء وتشجيعهم على اتخاذ إجراءات للحد من استخدام الطاقة، كما تم تشجيع استخدام أجهزة التبريد ذات كفاءة عالية والتحكم في درجة الحرارة للحد من استهلاك الكهرباء، وهي كلها إجراءات للتعامل مع ظرف عالمي ومناخي يفوق قدرات الدول والحكومات والشعوب.

أوضاع طارئة مرتبطة بتغير مناخ كوكب الأرض

مثلما ذكر رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، فإن خطة التعامل مع ذروة الاستهلاك على الكهرباء تتمثل في تخفيف مؤقت للأحمال، وفق خطة لن تدوم طويلا، وإنما كأحد طرق التعامل مع الظرف المناخي المباغت والذي لم يكن يتوقعه أي من علماء المناخ بتلك القسوة والتطرف، وذلك بخلاف إجراءات تطوير الشبكة الكهربائية.

لا تتوقف الدولة المصرية عن تطوير وتحديث الشبكة الكهربائية لزيادة قدرتها على تحمل الأحمال العالية، حيث تم بناء خطوط نقل جديدة وتوسيع شبكة التوزيع لتحسين كفاءة نقل وتوزيع الكهرباء، كما تم أيضًا تطبيق تقنيات التحكم في الأحمال لتوزيع الكهرباء بشكل أفضل وتجنب طول مدة انقطاعات التيار الكهربائي.

إجراءات تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة للموجة الحارة تعتمد على مزيج من زيادة إنتاج الكهرباء، وهو ما يعاني منه أهل كوكب الأرض جميعا الآن، لذا وجب تشجيع التوفير في استهلاك الطاقة، وتطوير الشبكة الكهربائية، هذه الإجراءات تساعد في ضمان استدامة توريد الكهرباء وتقليل الاعتماد على الطاقة الكهربائية المستوردة.

تابع موقع تحيا مصر علي