عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي يستنكر حرق القرآن في الدنمارك ويطالب العرب بمقاطعتها وعدم السفر إليها

البرلمان العربي
البرلمان العربي

استنكر عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، قيام متطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، معتبرا أن هذه الأفعال والتصرفات غير المسؤولة تستفز مشاعر المسلمين، وتؤجج مشاعر الكراهية، وتهدد التعايش السلمي.

تحيا مصر

البرلمان العربي يطالب الشعوب العربية والإسلامية بمقاطعة الدنمارك

وشدد " العسومي" على أن مثل هذه الأفعال لا يمكن تبريرها وتستدعي اتخاذ موقفا حازما من المجتمع الدولي بمنع تكرار هذه الأفعال غير المسئولة، مطالباً الشعوب العربية والإسلامية بتفعيل المقاطعة وعدم السفر للدنمارك. 

كما طالب رئيس البرلمان العربي بضرورة سن القوانين التي تجرم الإساءة للرموز والمقدسات الدينية والكتب السماوية، ونبذ العنف والتطرف والتحريض على الكراهية، كما حث الدول العربية والإسلامية باتخاذ إجراءات أشد تجاه هذه الممارسات الإجرامية ضد الدين الإسلامي والقرآن.

اجتماع عاجل لمنظمة التعاون الإسلامي

وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت، أمس السبت، عن اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك لمناقشة "ظاهرة" حرق القرآن الكريم في السويد والتي تنقلتها الدنمارك وقيام بعض" المتطرفين" خلال الساعات الماضية بحرق المصحف أمام السفارة العراقية في الدنمارك مما أدى إلى خلق حالة من الغضب الشعبي في بغداد وقيام بعض المحتجين بإضرام النار في أحد المنظمات التابعة للدنمارك.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أنه “استجابة للطلب الذي تقدمت به الخارجية العراقية إلى منظمة التعاون الإسلامي، ولمرتين متتاليتين، إثر ما حدث في السويد وتلاها في الدنمارك، من الإساءة للقرآن الكريم وازدراء المقدسات واستفزاز مشاعر نحو ملياري مسلم حول العالم، سيعقد إجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، لبحث ومناقشة أهم الإجراءات والمواقف الجماعية للدول الاعضاء بهذا الشأن”.

إشعال النار فى مقر لمنظمة دنماركية بالعراق

وقام مجموعة من المتظاهرين بالعراق، أمس السبت، بإشعال النار في مقر لمنظمة دنماركية تعمل في محافظة البصرة، وجاء ذلك رداً على واقعة حرق القرآن الكريم أمام السفارة العراقية في الدنمارك. 

ونظم المتظاهرون العراقيون مظاهرات غاضبة في العاصمة بغداد احتجاجًا على حرق القرآن أمام السفارة العراقية بالدنمارك. وحاول المتظاهرون الوصول إلى السفارة الدنماركية بالمنطقة الخضراء في بغداد، لكن تم منعهم من قبل قوات الأمن وإغلاق جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة.

واقتحم مئات المحتجين مبنى السفارة السويدية في بغداد الخميس الماضي، وجاء ذلك رداً على السياسة السويدية “المعادية” والتي تنتهجها ضد المقدسات الدينية وسماح بحرق نسخة من القرآن الكريم تحت إطار حرية التعبير وسماح للبعض ممارسة هذا التطرف والكراهية تحت حماية السلطات السويدية. 

تابع موقع تحيا مصر علي