عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام الخولي لـ تحيا مصر: القائمة المغلقة نجحت في تحقيق التعددية في انتخابات 2020 ونطالب باستمرارها

حسام الخولي
حسام الخولي

قال النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بمجلس الشيوخ، إن يؤيد القائمة المغلقة  كنظام انتخابي، لما تحمله من مزايا متعددة، وقد ظهر ذلك في الانتخابات البرلمانية 2020، ونتج عنها أنها جعلت 13 حزبا يندمجون في قائمة واحدة، رغم اختلاف توجهاتهم وآرائهم، ومستقلين، كما أنها ضمت الكوتة التي يفرضها الدستور، وهو ما يصعب فعله بالقائمة النسبية.

حسام الخولي: القائمة المغلقة نجحت في تحقيق التعددية في انتخبات 2020 ونطالب باستمرارها

وأضاف "الخولي"، في تصريحات لموقع تحيا مصر، أنه لا يوجد نظام انتخابي بلا عيوب، لكن نظام القائمة المغلقة، الأقل بين الأنظمة الانتخابية في مصر.

وأشار نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إلى أن القائمة المغلقة تضمن نسب التمييز الإيجابي المنصوص عليها بالدستور، والتي تمثل ما بين 37 إلى 40%، تضم كوتة المرأة 25 % ونسب أخرى للشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والعاملين في الخارج والعمال والفلاحين.

وأوضح ، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بمجلس الشيوخ، أن المحددات المتعلقة بالدستور فيما يخص النظم الانتخابية، تستلزم القائمة المغلقة كنظام انتخابي يتوافق مع الدستور.

حسام الخولي يرد على إهدار القائمة المغلقة لأصوات الناخبين

ورد المهندس حسام الخولي، على تحفظ البعض على القائمة النسبية، كونها تهدر أصوات الناخبين، قائلا: "نعترف أنها عيب، لكن كل نظام انتخابي له عيوب، والقائمة المغلقة هي الأقل، كما أنه عيب مثل الفردي، الذي يهدر أصوات الناخبين أيضًا، ومن الممكن أن يخسر مرشح رغم حصوله على 49% من الأصوات".

تابع موقع تحيا مصر علي