عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما بين النسبية والمغلقة.. الوفد: يجب التوافق على النظام الانتخابي مع مراعاة الكوتة

ياسر الهضيبي رئيس
ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ

أكد الدكتور ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن حزبه يؤيد نظام القائمة النسبية لأنها تؤدي إلى تقوية الأحزاب وتقوية برامج الأحزاب وانتشارها وتحقق للأحزاب نسبية برلمانية من نوابها تعتبر نسبة ملائمة ومعقولة.

الوفد: القائمة النسبية تؤيد لتقوية الأحزاب

وأضاف "الهضيبي"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن نظرا لوجود كوتة المرأة والأشخاص المميزة  الأقباط والشباب والمعاقين والعاملين بالخارج" أصبح هناك 40% مجمدة لصالح الكوتة، مشيرًا إلى أن حزب الوفد يرفض أمر استمرار تلك الكوتة ولكن الدستور هو الحاكم في هذا الأمر.

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أنه في ظل نظام الكوتى القائم بحكم الدستور، اضطر حزب الوفد الذهاب إلى القائمة المغلقة لأنها تمثل أغلب الأحزاب في تكتل كذلك تجلب شخصيات علمية وفنية متميزة لا تستطيع الدخول في برنامج الانتخاب الفردي لأنه يتطلب أموال وشعبية جارفة.

الوفد: يجب التوافق على النظام الانتخابي مع مراعاة الكوتة

وشدد ياسر الهضيبي، على ضرورة التوافق حول النظام انتخابي الأمثل، مشيرًا إلى أنه من مميزات القائمة المطلقة أنها تضم جميع الأحزاب  حيث ضمت 13 حزب سابقا، معقبا:"حزب الوفد يتطلع في هذه المرة أن تكون الأحزاب  20 أو أكثر لأنه يصب في مصلحة السياسة المصرية".

تابع موقع تحيا مصر علي