عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تسمى شارون.. علماء الأرصاد يحذرون من موجة حارة جديدة

تحيا مصر

أظهر برنامج القمر الصناعي المسمي "عيون على الأرض" في أوروبا خرائط الأماكن التي تشتعل فيها حرائق الغابات في الوقت الحالي أو التي يُتوقع إندلاعها خلال الأسبوع المقبل.

والذي يستخدم القمر الصناعي Sentinel-3 ، الذي يغذي البرنامج بالبيانات في خدمة إدارة الطوارئ في "كوبرنيكوس" لإنتاج خريطة لحرائق الغابات و "توقعات لخطر اندلاع الحريق".

وتشير إلى أنه هناك أيضًا خطر اندلاع حرائق بالغابات في أجزاء من جنوب شرق فرنسا، وشمال شرق النمسا، وشرق ألمانيا، وبولندا، والمجر، وسلوفاكيا.

وتتضمن "توقعات مخاطر الحرائق" الخاصة بالبرنامج، والتي تستند إلى نظام مؤشر طقس حرائق الغابات الكندي (FWI) ، ستة مستويات مختلفة وهي : منخفضة جدًا ومنخفضة ومتوسطة وعالية ومرتفعة جدًا ومتطرفة.

وعلى الخريطة، يظهر المستوى المنخفض جدًا باللون الأخضر، ومنخفض إلى الأصفر المخضر ، ومتوسط إلى الأصفر، وعالي مثل البرتقالي، وعالي جدًا مثل الأحمر والبني الداكن على أقصى حد.

موجة حارة جديدة تسمي "شارون"

مع انتهاء المنخفض الجوي “سيربيروس” ، حذرخبراء الأرصاد الجوية الإيطاليون من أن الموجة الحارة القادمة، والتي يطلق عليها إسم "شارون" تيمنًا بالعبّارة التي أوصلت الأرواح إلى العالم السفلي في الأساطير اليونانية ستدفع درجات الحرارة إلى مستويات أعلى مما هي عليه الأن قد تكون قاتلة.

لدرجة أنه من الممكن أن تصل إلى 47 درجة مئوية (116 درجة فهرنهايت) في سردينيا و 43 درجة مئوية (109 درجة فهرنهايت) في روما.

مع اندلاع حرائق الغابات في جميع أنحاء أوروبا، يتسابق آلاف المصطافين المحاصرين في مناطق الجحيم الساخنة للعودة الي بلادهم.

معاناة السائحين في جزر اليونان

وقرر السياح البريطانيين الذين تقطعت بهم السبل بسبب النيران في جزيرة رودس اليونانية في وقت لاحق العودة الي وطنهم، بينما صدر أمر إخلاء آخر لأجزاء من كورفو.

 وذلك بعد أن تسببت حرائق الغابات أيضًا في إحداث فوضى في جنوب إيطاليا، مع توقعات بإندلاع بعضها في مناطق من إسبانيا والبرتغال وتركيا وقبرص خلال الأيام المقبلة.

يأتي ذلك بعد أسبوع من موجة حارة غير المسبوقة في القارة، أدت إلى خوف العديد من المصطافين البريطانيين وقطع عطلاتهم الصيفية بسبب الحرائق.

حيث وصف وصف المصطافون في "رودس" و"كورفو" قائلين أن ما عانو منه : "كابوسًا حيًا" وذلك لأن صفارات الإنذار من الحرائق ايقظتهم في منتصف الليل، وإجبرتهم على الركض في اتجاه البحر بينما ظهرت حرائق الغابات والتلال فوق فنادقهم.

 

إسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا هي الدول الأوروبية الأربع التي تنبأت بحدوث حرائق غابات "شديدة" هذا الأسبوع.

حصل جزء كبير من الجزء الأوسط والجنوب الشرقي من إسبانيا الداخلية على تصنيف FWI أكبر من 50 للتوقع والذي يعد اعلي تصنيف للخطر يتوقع حدوثه خلال الأيام المقبلة، إلى جانب الجزر الإيطالية صقلية، وسردينيا، وجزيرة رودس اليونانية.

 

سبب اندلاع الحرائق في الاقارة الاوروبية

يأتي انتشار حرائق الغابات في مختلف انحاء أوروبا  في أعقاب موجة حارة تزيد عن 40 درجة مئوية تسمى سيربيروس والتي تسببت في ارتفاع قياسي في درجات الحرارة في أجزاء عديدة من أوروبا.

في سردينيا ، وصلت درجة الحرارة إلى 46.2 درجة مئوية (115 درجة فهرنهايت) ، ووصلت في إسبانيا إلى 44.2 درجة مئوية (111 فهرنهايت) ، وبمدينة دوريس بألبانيا الي 40.4 درجة مئوية (104 فهرنهايت).

ومن المقرر أن تحصل الكثير من إسبانيا وفرنسا على بعض الراحة من الحرارة الشديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، ولكن بالنسبة لإيطاليا وشرقًا إلى البلقان، قد يكون الأسوأ في طريقه للحدوث حسب التوقعات.

 

تابع موقع تحيا مصر علي