عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس «مصر أكتوبر» لـ تحيا مصر: نرفض القائمة النسبية بسبب سلبياتها وإمكانية سيطرة الأفراد عليها

جيهان مديح رئيس حزب
جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر

أكدت جيهان مديح رئيس حزب  مصر أكتوبر، أن حزبها يرفض القائمة النسبية، بعدما كان مؤيدًا لها في البداية، بسس سلبياتها، وامكانية سيطرة فرد أو فردين عليها".

رئيس «مصر أكتوبر» لـ تحيا مصر: نرفض القائمة النسبية بسبب سلبياتها وإمكانية سيطرة الأفراد عليها

وقالت “ مديح”، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، إن الحزب له رؤية فيما يتعلق بالنظام الانتخابي، حيث كان أحد أكثر الأحزاب التي تفاعلت مع القائمة النسبية، معقبة:" وبفضل المناقشات بالحوار الوطني تم التوصل لأهمية القائمة المغلقة خاصة بعد استعراض بعض سلبيات القائمة النسبية وامكانية سيطرة فرد أو فردين عليها".

رئيس حزب مصر أكتوبر: اقتنعنا بالقائمة النسبية خلال مشاركتنا بالحوار الوطني

وأضافت رئيس حزب مصر أكتوبر أنه من خلال مشاركتنا في الحوار الوطني وبجلساته أصبح الحزب على اقتناع بالقائمة المغلقة بدلًا من النسبية.

قال الدكتور وليد دعبس رئيس حزب مصر الحديثة، إنه يؤيد القائمة المغلقة كنظام انتخابي، وذلك لاستيفائها بشكل جيد وصريح لحالات التمييز الإيجابي، التي نص عليها الدستور الخاصة ببعض الفئات مثل نسبة تمثيل المرأة وذوى الإعاقة.

وتحفظ "دعبس"، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، على القائمة النسبية، مؤكدًا أنها ستحدث اشكاليات دستورية فى الواقع لا حصر لها، وستكون معرضة للطعن عليها.

القائمة النسبية ستحدث إشكاليات دستورية لا حصر لها

وأوضح رئيس حزب مصر الحديثة، أن نظام القائمة المغلقة، يحقق الاستقرار السياسي لأى نظام بعكس القائمة النسبية التى تزعزع الأنظمة المستقرة، كما أنها الأقدر على تحقيق الالتزامات الدستورية بالتمييز الإيجابي لبعض الفئات مثل نسبة تمثيل المرأة وذوى الإعاقة، اما القائمة النسبية ستحدث اشكاليات دستورية فى الواقع لا حصر لها.

تابع موقع تحيا مصر علي