عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جون طلعت لتحيا مصر: القائمة المطلقة المغلقة أفضل نظام انتخابي.. ويؤكد: تحقق التنافسية بين الأحزاب

جون طلعت
جون طلعت

أكد  جون طلعت النائب البرلماني السابق، أن جميع الجميع القوى السياسية والأطراف المعنية أصبحت موجودة في الحوار الوطني لإبداء رأيها في القانون سواء فيما يتعلق بالدوائر الانتخابية المطلقة أو القوائم النسبية أو الانتخابات بالنظام الفردي، لافتا أن  الحوار الوطني فرصة أمام  الجميع للتعبير عن الرأي وطرح الرؤى المختلفة والمتميزة.

جون طلعت لتحيا مصر: القائمة المطلقة المغلقة أفضل نظام انتخابي

وتحدث جون طلعت، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، عن تجربة خوضة للانتخابات عند سؤاله عن أفضل نظام انتخابي، قائلا: نزلت في الانتخابات عام 2012، وكنت فردي وكان موجود القائمة النسبية، أما في عام 2015 كنت فردي وكان موجود القائمة المطلقة، مؤكدا أنه يفضل القائمة المطلقة المغلقة.

جون طلعت: القائمة المغلقة تحقق التنافسية بين الأحزاب

وأشار البرلماني السابق، إلى أن القائمة المطلقة المغلقة هي  الأنسب لكن هناك شرط وهو أن تكون عبارة عن دوائر صغيرة، حيث تحقيق وضمان  التنافسية من أجل إتمام انتخابات حقيقية، معقبا:" القائمة النسبية في عام  2012 كانت عدم دستورية، لذا أي قائمة اليوم في وجود العامل النسبي من تمثيل المرأة والأقباط فهو أمر صعب تحقيقه".

النظام الانتخابي بين القائمة المغلقة والنسبية

جدير بالذكر، أن القائمة المغلقة هي نظام انتخابي، يسمى نظام الكتلة الحزبية، ويشمل تقسيم البلاد إلى عدد من الدوائر الانتخابية، وتضع القوى السياسية قوائمها الانتخابية فى هذه الدوائر المقررة، وقد ينضم لهؤلاء المستقلين، كما تضع قوائم احتياطية يتم اللجوء إليها في حال بطلان أو إسقاط عضوية أو وفاة أحد النواب المنتخبين.

ويتنافس في نظام القائمة المطلقة أكثر من قائمة تضم عشرات المرشحين،في الدائرة الواحدة ، حسبما يقرر القانون الانتخابى، والقائمة التى تحصل على 50% أو أكثر من عدد أصوات الناخبين الصحيحة تكتسح كل مقاعد الدائرة، وتخسر كل القوائم الأخرى التي حازت أقل من 50% من الأصوات، عكس القائمة النسبية لأنها نظام يتسم بتمثيل الأحزاب بذات النسب التصويتية التى تحصل عليها.

على جانب آخر، فإن نظام القائمة النسبية، يتضمن تقليص عدد الدوائر الانتخابية ويختار الناخب قائمة حزبية تتضمن عددا من المرشحين عن دائرة واحدة والقائمة التي تحصل علي أغلبية الأصوات لا تحصل علي كافه المقاعد لهذه الدائرة وإنما عدد من المقاعد يتناسب مع نسبه ما تحصل عليه من أصوات، والانتخاب بالقوائم النسبية قد يتخذ شكل القائمة المغلقة أو القائمة المفتوحة

تابع موقع تحيا مصر علي