عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رحاب التحيوي: النظام المختلط ربما يكون له دور في معالجة إشكاليات القائمة النسبية

رحاب التحيوي - محامية
رحاب التحيوي - محامية ورئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان

اعتبرت د. رحاب التحيوي، محامية ورئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان، أن القائمة النسبية، كنظام انتخابي، هو النظام الأنسب.

وطالبت "التحيوي"، خلال تصريحات خاصة لـ تحيا مصر"، بألا يتم وضع المعوقات أمام تطبيق القائمة النسبية كنظام انتخابي، بسبب الكوتة الدستورية الخاصة بالمرأة والشباب والأقباط، خاصة أنه من الممكن أن نكون أمام حلول على أرض الواقع.

رحاب التحيوي: يجب التوافق على نظام انتخابي يتماشى مع الدستور

وأشارت رحاب التحيوي، محامية ورئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان، إلى أن تحديد النظام الانتخابى بحاجة إلى كثير من المناقشات على مستوى جلسات أكبر خاصة أن هذا الملف يمثل أهمية كبيرة.

وأكدت الدكتور  رحاب التحيوي، أن الدستور كيان مترابط ونسيج واحد، لذلك يجب عدم التركيز على مادة وحيده بالدستور وتجاهل مواد أخرى بشأن هذه الأزمة بنص المادة 227.

رحاب التحيوي: أؤيد القائمة النسبية

ودعمت رؤيتها بشأن النظام الانتخابي من خلال  تحقيق المادة الخامسة من الدستور والتعددية السياسية والحزبية بالتوافق بين النظام الفردى والقائمة والوقوف على نوع القائمة بما يحقق تقوية الأحزاب على أرض الواقع.

وشددت ، محامية ورئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان، على ضرورة التوافق على نظام انتخابى  يتماشى مع النظام المصرى خلال هذه المرحلة وخاصة على مستوى الحاجة الشديدة لحياة سياسية قوية وأحزاب وقوى سياسية قوية وهذا مستهدف مهم جدا.

رحاب التحيوي: النظام المختلط ربما يكون له دور في معالجة إشكاليات القائمة النسبية

وتحدثت عن النظام المختلط، والذي له دور في معالجة الإشكالية الدستورية الخاص بالقائمة النسبية من خلال القائمة المطلقة بجانب النظام الفردى، وهذا إقتراح حال دراسته سيحقق نتائج إيجابية داعمه للنظام الانتخابى، مختتمة حديثها بالتأكيد على أنه فى ضوء كل هذه المناقشات فنحن أمام فرصة حقيقية لدعم الحياة السياسية المصرية وأتمنى أن لا تكون فرصة أخيرة على أن تكون الفرص القادمة أكثر عمقًا.

تابع موقع تحيا مصر علي