عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غضب الطبيعة.. زلزال مدمر يضرب تركيا واندلاع حرائق ضخمة بالغابات

تحيا مصر

يشهد العالم خلال الآونة الأخيرة ارتفاع شديد في درجات الحرارة، مما أدى إلى اندلاع حرائق ضخمة بالغابات مثل ما يحدث في اليونان والجزائر وتونس ووصلت درجات الحرارة إلى درجات لم يشهدها العالم من قبل، وإلى جانب هذه الحرارة الشديدة تشهد دول أخرى وقوع زلزال وفيضانات بل وهناك قري غرقت بفعل هذه الفيضانات مثل ما حدث في إندونيسيا وسقوط قتلى وآخرين مفقودين مثل كوريا الجنوبية والهند والصين. 

تحيا مصر 

حرائق غابات في تركيا 

وفي آخر تطورات التي يشهدها العالم بسبب التغيرات المناخ وقع زلزال قوي من جديد في تركيا إلى جانب اندلاع حرائق ضخمة بالغابات، فيما تواصل فرق الإطفاء التركية، مكافحة حرائق الغابات في 3 ولايات جنوب وغرب البلاد.

وذكرت مديرية إدارة الغابات التركية: “نواصل مكافحة حرائق الغابات في مناطق كيش وكيمير وتاشاغيل في ولاية أنطاليا، وكذلك في قرية ساروخانلي في ولاية مانيسا ودولكادير أوغلو في ولاية كهرمان مرعش”.

وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي من داخل قمرة القيادة في طائرة تعمل ضمن فريق مكافحة الحرائق، أن مساحات كبيرة قد التهمتها النيران في الغابات.

وأعلنت السلطات التركية صباحا، السيطرة على الحرائق في مناطق من ولاية كهرمان مرعش.

22 طائرة لمكافحة الحرائق 

وقال وزير الزراعة والغابات في تركيا، إبراهيم يوماكلي، صباح اليوم إن السلطات قد أرسلت 11 طائرة و22  هليكوبتر و62 وحدة مياه و512 فردًا. لمكافحة الحرائق في كيمير بمحافظة أنطاليا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دعا المواطنين يوم الإثنين إلى إبداء الحذر وعدم إشعال النار بالقرب من الغابات.

إجلاء 19 الف في اليونان بسبب الحرائق 

وشهدت منطقة البحر المتوسط ارتفاعا بالغا في درجات الحرارة مؤخرا، تسبب في اندلاع حرائق الغابات في عدد من البلدان، ومنها اليونان جارة تركيا.

وأجبرت الحرائق المشتعلة منذ يوم الأربعاء في رودس السلطات اليونانية على إجلاء 19 ألف شخص من منازل وفنادق في مطلع الأسبوع حيث وصلت النيران‭‭‭‭ ‬‬‬‬المستعرة إلى منتجعات ساحلية على الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة.

هذا و أعلن مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد)، اليوم الثلاثاء، وقوع زلزال بقوة 5.5 درجة في ولاية أضنة جنوبي تركيا، بحسب وكالة أنباء الأناضول

تابع موقع تحيا مصر علي