عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب جمع بيانات المستخدمين.. أستراليا تغرم فيسبوك 14 مليون دولار

تحيا مصر

أصدرت محكمة أسترالية، اليوم الأربعاء، قرار بدفع بلاتفورمز مالكة فيسبوك، غرامات إجمالية قدرها 20 مليون دولار أسترالي (14 مليون دولار أميركي) لجمع بيانات المستخدمين من خلال تطبيق للهواتف الذكية روج له كوسيلة لحماية الخصوصية، دون الكشف عن أفعالها.

تحيا مصر

أستراليا تغرم فيسبوك ملايين الدولارات 

وقال القاضي بأن عمليات الكشف غير الكافية قد تكون حرمت عشرات الآلاف من المستهلكين الأستراليين من فرصة اتخاذ قرارات بشأن جمع واستخدام بياناتهم قبل تنزيل Onavo Protect Protect واستخدامه. 

وكان بإمكان المحكمة فرض غرامة بمئات المليارات من الدولارات حيث تم تنزيل التطبيق 271،220 مرة وكل انتهاك لقانون المستهلك يحمل غرامة قدرها 1.1 مليون دولار أسترالي ، ولكن تم النظر إلى الانتهاكات على أنها مسار سلوك واحد.

واتفق الطرفان على العقوبة لضمان عدم اعتبارها مجرد تكلفة مقبولة لممارسة الأعمال التجارية. 

فيسبوك تحقق إيرادات بلغت 116 مليار دولار في عام 2022

وفي سياق متصل ذكرت شركة Meta ، التي حققت إيرادات عالمية بلغت 116 مليار دولار العام الماضي ، أن القاضي أقر بأنها لم تكن تنوي تضليل العملاء مطلقًا وأنها طورت أدوات على مدار السنوات العديدة الماضية لتزويد الأشخاص بمزيد من الشفافية والتحكم في كيفية استخدام بياناتهم.

ويؤكد هذا القرار التدقيق المتزايد الذي تواجهه شركات التكنولوجيا على مستوى العالم فيما يتعلق بجمع البيانات وممارسات الخصوصية. فمع استمرار التطور الرقمي ، تزداد الحاجة أيضًا إلى أن تتحلى الشركات بالشفافية بشأن ممارسات جمع البيانات الخاصة بها وتضمن إعلام المستخدمين بشكل كامل

كما أمرت المحكمة الاتحادية الأسترالية ميتا بدفع 400 ألف دولار أسترالي تكاليف قانونية للجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية، التي رفعت الدعوى المدنية.

فيسبوك تستخدم بيانات المستخدمين لأغراض إعلانية 

ويتعلق حكم اليوم الأربعاء بتطبيق أونافو للشبكات الخاصة الافتراضية (في.بي.إن) التابع لها، والذي قالت الشركة إنه وسيلة للحفاظ على سرية المعلومات الشخصية. تخفي الشبكات الافتراضية الخاصة هوية مستخدمي الإنترنت من خلال إعطاء أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم عنواناً مختلفاً عبر الإنترنت.

ومع ذلك، استخدمت فيسبوك التطبيق لجمع مواقع المستخدمين وتوقيت ووتيرة استخدامهم لتطبيقات الهواتف الذكية الأخرى والمواقع التي زاروها لأغراض إعلانية، حسبما قالت القاضية ويندي أبراهام في حكم مكتوب.

تابع موقع تحيا مصر علي