عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة الخيانة.. سجن مسؤول كبير في الأمن السيبراني الروسي لمدة 14 عاما

تحيا مصر

أفادت وكالة “تاس” الروسية للأنباء بأن محكمة أدانت اليوم الأربعاء إيليا ساشكوف، أحد كبار مسؤولي الأمن السيبراني، بتهمة الخيانة و سجنه لمدة 14 عاما.

تحيا مصر 

سجن مسؤول روسي لمدة 14 عام  

وساشكوف ، 37 عامًا ، الذي لم يعد مرتبطًا بـ Group-IB ولكنه يمتلك حصة في أعمالها الروسية السابقة ، تم اعتقاله في سبتمبر 2021 من قبل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بتهمة الخيانة العظمى. 

إيليا ساشكوف

نقل معلومات سرية إلى جواسيس أجانب 

وذكرت الوكالة الروسية بأن القضية تركزت على اتهامات لساشكوف بنقل معلومات سرية إلى جواسيس أجانب.

وساعد ساشكوف، الذي نفى ارتكاب أي مخالفات، في تأسيس “غروب-أي.بي” التي كانت ذات يوم واحدة من أبرز شركات الأمن السيبراني في روسيا وأعلنت في وقت سابق من هذا العام قطع علاقاتها مع سوقها الأصلية. 

واشتُهر ساشكوف بكونه أحد رجال الأعمال الواعدين في روسيا قبل اعتقاله ، وكان ساشكوف قد التقى ببوتين في الكرملين في عام 2019 بعد فوزه بجائزة رواد الأعمال الشباب. 

المفوضية الأوروبية تعلن عن مساعدات جديدة بقيمة 1.5 مليار يورو لأوكرانيا 

وفي سياق منفصل، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الثلاثاء، إن المفوضية دفعت 1.5 مليار يورو إضافية للمساعدة في استمرار عمل الدولة وإصلاح البنية التحتية في أوكرانيا، وتأتي هذه المساعدات ضمن حزمة من الدعم المالي الذي يقدمه التكتل الغربي لأوكرانيا منذ أندلاع الحرب الروسية الأوكرانية إلى جانب الدعم العسكري للنظام في كييف والذي يقدر بمليارات الدولارات. 

وأدانت فون دير لاين بشدة "الضربات الروسية على البنية التحتية لتخزين الحبوب وتصديرها في أوكرانيا"، مشيرة إلى أنه "بينما تواصل روسيا حربها القاسية، نواصل دعم أوكرانيا".

وحسب دراسة حديثة للبنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحكومة الأوكرانية، فإن انتعاش اقتصاد أوكرانيا سيكلف 441 مليار دولار، وهو مبلغ يتوقع أن يزداد مع استمرار النزاع. بالإضافة إلى الاضطرابات في التدفقات الاقتصادية والإنتاج، فضلاً عن النفقات الإضافية المرتبطة بالحرب، مجتمعة كخسائر وتصل إلى حوالي 290 مليار دولار أميركي، كما وصلت الأضرار المباشرة في أوكرانيا إلى أكثر من 135 مليار دولار أميركي، مع قطاعات الإسكان والنقل والطاقة والتجارة والصناعة الأكثر تضررًا، وتتركز الأضرار في مناطق خط المواجهة.

تابع موقع تحيا مصر علي