عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقابة البناء والأخشاب تنظم ورشة عمل عن المفاوضة الجماعية للعاملين بشركات السيراميك

نقابة البناء والأخشاب
نقابة البناء والأخشاب

عقدت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورشة عمل بشأن مهارات المفاوضة الجماعية، لشعبة السيراميك، بحضور شوقي عبده محمد، مسئول الشعبة، عضو مجلس إدارة النقابة، وممثلين عن اللجان النقابية بالعديد من الشركات.

تحيا مصر 

استمرت ورشة العمل على مدار يومين بمقر مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة العامة، حيث تناولت الملفات المتعلقة بطرق التفاوض من أجل الحفاظ على حقوق وواجبات العمال، وكذلك التشريعات العمالية المنظمة.

وأكد عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، أهمية قيام ممثلي العمال بالتثقيف والتدريب بشكل مستمر، حتى يكونوا على دراية تامة بالتشريعات واللوائح المتعلقة بالعمل النقابي.

نقابة البناء والأخشاب 

وأشار الجمل، إلى حرص النقابة العامة، على الاستمرار في عقد ورش العمل والندوات التثقيفية من أجل رفع كفاءة اللجان النقابية في التعامل مع المشكلات، وكذلك للتعرف على ما يواجه اللجان النقابية من أزمات، والعمل على حلها.

مهارت المفاوضة الجماعية من أجل الحفاظ على حقوق العمال

وأعلن رئيس نقابة العاملين بالبناء والأخشاب، أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الأنشطة الخاصة بالعمل النقابي، لاسيما في ظل وجود مشكلات تواجه العديد من الصناعات، والتأكيد على أهمية دور العمال في دعم ومساندة الاقتصاد الوطني في ظل التحديات الحالية.

وتناول طارق أحمد محمد، مدير عام المؤسسة الثقافية العمالية التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أهمية أن تمتلك اللجان النقابية في الشركات مهارت المفاوضة الجماعية من أجل الحفاظ على حقوق العمال.

أهمية قيام ممثلي العمال بالتثقيف والتدريب بشكل مستمر

وأكد أن المفاوضة هي أهم وسائل الحفاظ على مستحقات العاملين، لأنه تقوم على الحوار للوصول لحلول ترضي جميع الأطراف، وبما يحافظ على مسيرة العمل والإنتاج دون تعطيل.

واستعرض الدكتور نيازي مصطفى، خبير التشريعات الاجتماعية، أبرز الحقوق والتي أقرها قانون العمل للعاملين بالقطاع الخاص، من عقود العمل، الأجور والحوافز، والإجازات وغيرها.

نقابة البناء والأخشاب 

نقابة البناء والأخشاب تنظم ورشة عمل عن المفاوضة الجماعية للعاملين بشركات السيراميك

وشدد على ضرورة أن يكون كل عامل وتحديدا ممثلي العاملين في اللجان النقابية، ملما بالتشريعات المرتبطة بعمله، حتى يكون مؤهلا للتعبير عن مشكلات العاملين مع الإدارات المختلفة، والسعي لحلها وفقا للقوانين واللوائح.

وشهدت ورشة العمل، نقاشات مستفيضة بين المشاركين من ممثلي اللجان النقابية، والمحاضرين، من أجل التوصل إلى نتائج تمكنهم من القيام بدورهم النقابي على النحو الأمثل.

تابع موقع تحيا مصر علي