عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يساهم تبكير مواعيد غلق المحال التجارية في حل أزمة انقطاع الكهرباء؟.. نائب يجيب

تحيا مصر

تسببت أزمة انقطاع الكهرباء، في معاناة عدد كبير من المواطنين؛ نتيجة لانقطاعها المستمر بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تجاوزت حاجز الـ40 درجة مئوية، بالإضافة إلى زيادة الاستهلاك، مما اضطر وزارة الكهرباء لقطع التيار الكهربائي من أجل تخفيف الأحمال.

وفي ظل أزمة انقطاع الكهرباء المتكرر، جاءت حلول من أجل حل هذه الأزمة، التي جاءت نتيجة لتخفيف الأحمال وفي ظل نقص كميات المواد البترولية اللازمة لتشغيل بعض الوحدات.

أزمة انقطاع الكهرباء 

مجلس النواب كان على خط أزمة انقطاع الكهرباء، حيث جاء اقتراح بتغيير موعد إغلاق المحال التجارية في فصل الصيف لتصل إلى 10 مساء، من أجل تخفيف الاستهلاك لمنع قطع الكهرباء.

ومن المعروف أن قانون المحال العامة  نظم مواعيد غلق المحلات، ومنح القانون لوزير التنمية المحلية سلطة تحديد مواعيد غلق المحلات العامة والتجارية والمولات والورش الصاعية، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء.

المواعيد الصيفية للمحال العامة 

جاءت بالمواعيد الصيفية للمحال العامة والتي تتضمن فتح المحال والمولات التجارية لتكون بداية عمل تلك المحال يوميًا من الساعة 7 صباحًا وتغلق الساعة 11 مساءً خلال فصل الصيف.

وتتم زيادة التوقيت أيام الخميس والجمعة وفي الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق المحال العامة في تلك الأوقات الساعة 12 منتصف الليل صيفًا.

و فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يكون يوميًّا من الساعة 5 صباحا وتغلق الساعة 1 صباحا، وأيضا فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية من الساعة 8 صباحا وتغلق 7 مساء.

لكن تُستثنى كل من محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من القرار.

تغيير مواعيد المحال التجارية

النائب سليمان وهدان عضو مجلس النواب، أكد أن تغيير مواعيد المحال التجارية على أن يكون الإغلاق في تمام الساعة 10 مساء سيسهم في تقليل استهلاك الكهرباء، معقبا:"معظم  المحال التجارية في دول العالم تغلق في تمام الساعة 8 أو 9 مساءا ولا تزيد عن ذلك".

وطالب عضو مجلس النواب، بأهمية أن يكون هناك وعي مجتمعي بضرورة تغيير مواعيد غلق المولات التجارية  لتقليل استهلاك الكهرباء، مشددا على ضرورة أن تتحرك الحكومة لتنفيذ ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي