عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تتميز بسعرها المنخفض.. تفاصيل عودة لادا للسوق المصرية بعد زيارة «السيسي» لروسيا

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

سيارات لادا.. حملت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا بشريات عدة على مستوى التعاون ما بين القاهرة وموسكو، والذي يأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين، والتي تعاظمت خلال فترة حكم الرئيس السيسي.

زيارة الرئيس السيسي لموسكو، والتي انتهت اليوم، كانت بهدف المشاركة في القمة الأفريقية الروسية، في نسختها الثانوية، والتي جاءت بعد تدشينها في عام 2019 أثناء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

عودة لادا لمصر

وكانت تلك الزيارة بمثابة مكاسب عدة على المستوى الاقتصادي، أهمها أنها مهدت لعودة شركة لادا إيجيبت للعمل في مصر، بعدما كانت قد توقف لأكثر من عام.

وفي هذا الإطار، فقد توقعت شركة "أفتوفاز" الروسية استئناف إنتاج سيارات "لادا" في مصنع الأمل في مصر في عام 2024، حيث تتحدث الشركة عن إنتاج السيارات من طراز "غرانتا" فقط.

وكانت القمة الإفريقية الروسية بمشاركة الرئيس السيسي فرصة جيدة لعودة التفاوض من أجل استثئناف شركة إنتاج السيارات لادا عملها في مصر، حيث يقول  رئيس الشركة مكسيم سوكولوف في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية على هامش منتدى "روسيا - أفريقيا": "تم استئناف عملية التفاوض ونأمل أن نتمكن خلال العام المقبل من استئناف هذا الإنتاج بشكل مشترك في شركة الأمل بمصر".

يشار إلى أن لادا أوقفت عملها في مصر قبل نحو عام، بسبب بعض الأمور المتعلقة باللوجستيات والصعوبات في التسوية المتبادلة، بحسب ما صرح رئيس الشركة، إضافة إلى أنه بالنسبة للشركة لم يكن الأمر مجديا محليا وليس للتصدير ولم يكن من المجدي اقتصاديا توفير السيارة على الساحة المصرية، لذلك أوقفت عملها هناك.

طراز غرانتا

وتابع: "حتى الآن، من المحتمل أن يكون طراز "غرانتا" الذي تم إنتاجه سابقا هو الذي سيتم إنتاجه مجددا، حيث تم إعداد السوق المصرية لبيع السيارات ذات الميزانية المحدودة، وLada Granta هي السيارة الأكثر ميزانية في خطنا.

وأشار إلى أنه سيتم التركيز على تطوير السوق المصرية، لكن أولاً نحتاج إلى استعادة ما كان لدينا من إنتاج.

فئات لادا بالسوق المصرية

تجدر الإشارة إلى أن لادا كان لها العديد من الفئات في السوق المصرية، والتي وصلت إلى 3 فئات الأولى بناقل حركة مانيوال بسعر 194.5 ألف جنيه، والثانية بناقل حركة أوتوماتيكي بسعر 229.5 ألف جنيه، والثالثة بناقل حركة أوتوماتيكي بسعر 235.5 ألف جنيه.

ووفقًا لتقارير منشورة، فإن سيارات لادا، تتميز بسعرها مقارنة بالسيارات الأخرى في السوق المصرية في ظل الأزمة التي تعاني منها السوق في قطاع السيارات.

تابع موقع تحيا مصر علي