عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فرنسا تعلن إجلاء رعاياها بشكل عاجل من النيجر

تحيا مصر

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية أن خطط الإجلاء جارية في النيجر وأن التنفيذ سيكون قريباً، وذلك بعد  تدهور الأوضاع في النيجر منذ الأسبوع الماضي وعزل الرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجازه في القصر الرئاسي وسط إدانات دولية وإفريقية. واندلاع مظاهرات مناهضة لفرنسا في النيجر. 

تحيا مصر 

فرنسا تخطط لإجلاء رعاياها من النيجر 

وافادت وسائل إعلام فرنسية نقلاً من رسالة للسفارة الفرنسية في النيجر للرعايا الفرنسيين هناك قالت فيها إن فرنسا ستبدأ عمليات إجلاء قريباً جداً من النيجر.

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا  أكدت في وقت سابق ، إلى أنه لا يوجد في الوقت الحالي أي تدارس "لقرار إجلاء" للمواطنين الفرنسيين الموجودين على الأراضي النيجيرية، والذي يصل عددهم 600 مواطن. 

وجاءت تصريحات وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا بعد ساعات قليلة من تجمع الآلاف من المتظاهرين  في النيجر أمام السفارة الفرنسية، يوم الأحد  وأكدت على أنه لا يوجد في الوقت الحالي أي تدارس "لقرار إجلاء" للمواطنين الفرنسيين الموجودين على الأراضي النيجيرية، الذين يناهز عددهم 600 مواطن، حسب الأرقام التي تتوفر عليها وزارة الخارجية.

كما أشارت إلى أنه تم الاتصال بهم جميعا ، فضلا عن التدابير الاحترازية التي تم أخذها فورا، حيث أنها تعتبر ضرورية في هذا النوع من الأزمات، و أضافت أنه سيتم تعزيزها إذا "لزم الأمر". 

فرنسا: محمد بازوم الرئيس الشرعي للبلاد 

وأمس أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، إن السلطة الوحيدة التي تعترف باريس بشرعيتها في النيجر هو الرئيس محمد بازوم، وذلك ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت فرنسا قد حصلت على تفويض من النيجر لشن ضربات لتحرير زعيم نيامي.

كما أضافت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "أولويتنا هي أمن مواطنينا ومنشآتنا التي لا يمكن استهدافها بالعنف وفقا للقانون الدولي"، بحسب "رويترز". 

وتظاهر آلاف الأشخاص أمام السفارة الفرنسية في نيامي، يوم الأحد، دعماً للعسكريين الذين أطاحوا بالرئيس المنتخب محمد بازوم في النيجر. 

وحاول البعض اقتحام المبنى بينما انتزع آخرون اللوحة التي تحمل عبارة "سفارة فرنسا في النيجر"، وداسوا عليها ووضعوا مكانها علمي روسيا والنيجر وسط هتافات "تحيا روسيا" و"لتسقط فرنسا".

تابع موقع تحيا مصر علي