عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رائد سلامة عن نصيب الدول الأفريقية من الدين العام العالمي: رقم ضئيل بالنسبة لدول العالم

تحيا مصر

قال الدكتور رائد سلامة، مقرر مساعد لجنة التضخم وغلاء الأسعار، إن الدين العام العالمي يقدر بقيمة 305 تريليون دولار، ونصيب الدول الأفريقية من هذه الديون 101 تريليون دولار وهو رقم ضئيل بالنسبة لدول العالم.

تحيا مصر

بحث سبل سداد الديون

وتابع سلامة:" أنه من الوارد أن نبدأ في الترتيب مع الشركاء الاقليميين لبحث سبل سداد الديون بالتنسيق معهم، ولابد من النظر في كيفية تنظيم الدين في إطار المالية العامة بشكل سوء من ناحية التشريعات".

إنشاء المجلس الاقتصادي والبيئي 

ورأى مقرر مساعد لجنة التضخم، أننا بحاجة إنشاء المجلس الاقتصادي والبيئي واعادة النظر في التعامل مع الموازمة الحالية كموازنة تقشف حكومي، وأيضًا اعادة النظر في فلسفة الموازنة بعدم الاعتماد على الاقتراض لتمويل العجز".

والجدير بالذكر، أن قال الدكتور رائد سلامة، المقرر المساعد للجنة التضخم وغلاء الأسعار، قد قال مسبقًا إنه تقدم باقتراح لإنشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فهذا المجلس ليس باختراع، وهذا المجلس موجود فعليًا في بعض الدول العربية كالأردن والمغرب والجزائر.

وأشار سلامة في تصريحات خاصة لتحيا مصر، بمناقشات الحوار الوطنى، إلى أن البعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يمثلون الأبعاد الرئيسية للورقة الأساسية التي اعتمدتها الجمعية العمومية للأمم المتحدة عام 2015 بخصوص التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن تعبير التنمية المستدامة لم يرد ذكره في أهداف سياسة ملكية الدولة، وهم 5 أهداف.

المقرر المساعد للجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني يتحدث لـ تحيا مصر

وتابع:" اقتراح إنشاء هذا المجلس جاء كنوع من أنواع الرقابة على تنفيذ خطط التنمية المستدامة، بجانب أنه يتناول ملفات أخرى لا تتعلق بفرض سياسات معينة، موضحًا أن المجلس سيقترح ويوصي بمشروعات قوانين معينة من خلال رؤيته نفسه، أو بطلب من مجلس النواب، فقد يمكن لمجلس النواب أن يلجأ لهذا المجلس بصفته الفنية الاستشارية".

تابع موقع تحيا مصر علي