عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر والمجموعة العربية يطالبان بإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية

تحيا مصر

 قال خالد أبو بكر، مراسل قناة القاهرة الاخبارية، ان جميع العرب توجهوا إلي الإجتماع التحضيري لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الإنتشار النووي المزمع عقده في عام 2026، مصرين على تحقيق المطلب الذي يطالبون به منذ عام 1995، وهو إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط، ويعنون بذلك أن هناك طرف في هذه المنطقة وهو إسرائيل، والتي تحوز أسلحة نووية دونا عن بقية الدول الأخرى في تلك المنطقة، وهو ما يعرض الأمن الإقليمي للخطر.

إتفاقية حظر الإنتشار النووي ومصداقيتها علي المحك ما لم يدفع العالم والمجتمع الدولي لانشاء هذه المنطقة

و أضاف أبو بكر، أنه إنطلاقا من ذلك المطلب العزيز علي العالم العربي تحدث السفير محمد الملا، رئيس وفد مصر الدائم لدي منظمات الأمم المتحدة في فيينا، مطالبا المؤتمر بإعتماد تلك المنطقة الخالية تحقيقا للأمن الإقليمي قائلا : "إن إتفاقية حظر الإنتشار النووي ومصداقيتها علي المحك ما لم يدفع العالم والمجتمع الدولي لانشاء هذه المنطقة".

وعلي نفس المنوال تحدث السفير حمد الكعبي، سفير دولة الإمارات، بلسان المجموعة العربية مشددا علي أهمية تحقيق ذلك المطلب للعرب، و أن المجموعة العربية بكاملها قد وقعت علي معاهدة حظر الإنتشار النووي فيما عدا دولة واحدة موجودة في المنطقة وتحوز بالفعل أسلحة نووية، وأن تحقيق عالمية المعاهدة يحتم إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

جدير بالذكر أن المؤتمر يعقد في العاصمة النمساوية، فيينا، وشارك في الإجتماع جميع الدول الأطراف في المعاهدة، وتم الإتفاق علي تعين "فنلندا" رئيسة الدورة الأولي، ويستمر المؤتمر لمدة 12 يوما لمناقشة الموضوعات المدرجة علي جدول أعمال المؤتمر الإستعراضي في 2026 وتناقش التنفيذ الكامل لبنود المعاهدة.

ما هي معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ؟

هي معاهدة دولية ذات أهمية حاسمة، تهدف الي منع انتشار الاسحلة النووية وتكنولوجيا الاسلحة النووية وتعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والنهوض بهدفي نزع السلاح النووي ونزع السلاح العام الكامل، والمعاهدة هي التعهد الملزم الوحيد بهدف نزع السلاح الذي قطعته الدول الحائزة للأسلحة النووية علي نفسها في معاهدة متعددة الأطراف.

الجدول الزمني للمعاهدة 

بعد ان تم فتح باب التوقيع علي المعاهدة في عام 1968، دخلت حيز النفاذ في عام 1970، وقد انضم اليها 191 دولة من بينها الدول الخمس الحائزة للاسلحة النووية،، لتصبح بذلك في مقدمة اتفاقات نزع السلاح المتعددة الاطراف من حيث عدد الأطراف.

الاستعراض

وتتوخي المعاهدة، ولاسيما الفقرة 3 من المادة الثامنة منها، استعراض سير المعاهدة كل خمس سنوات، وهو نص أعادت تأكيده الدول الاطراف في مؤتمر استعراض معاهدة عدم الانتشار وتمديدها عام 1990 وفي المؤتمر الاستعراضي الذي عقد في عام 2000.

تابع موقع تحيا مصر علي