عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير إقتصادي: الدولار يتراجع أمام الجنيه المصري بالعقود الأجلة

تحيا مصر

قال الدكتور مصطفي بدرة، الخبير الاقتصادي، عن إجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، وهو الاجتماع الخامس ويتبقي ثلاث اجتماعت، ان في تقديره الشخصي  يتوقع تثبيت أسعار الفائدة نظرا لعدم التغير في أسعار الكثير من السلع عالميا، وإستقرار أسعار السلع البترولية عالميا ومحليا، ولعدم قدرة ميزانية الدولة علي تحمل تبعات الزيادة في أسعار الفائدة أكثر مما هي عليه الأن.

تحيا مصر

تراجع الدولار أمام الجنيه المصري بالعقود الأجلة

و عقب “بدرة” علي تقرير وكالة بلومبرج، حيث كشفت بيانات الوكالة عن تراجع الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري في العقود الأجلة غير القابلة للتسليم بشكل ملحوظ خلال الايام القليلة الماضية، حيث وصل السعر خلال ثلاثة أشهر إلي مستوي يقترب من السعر الرسمي بعد أن كان يقترب من أكثر من 40 جنيها للدولار.

ان ما يسمي بالعقود الاجلة هي عبارة عن مضاربات علي العملة لا تعبر عن الحقيقة، ومن الممكن عمل عقد برقم خرافي بالجنيه مقابل الدولار لاثارة البلبلة داخل المجتمع المصري وتتناقله الوكالات الاجنبية وبالاخص الوكالات التي تمس بعض الامور الاقتصادية بعدم تقدير ، وتقول ان مستوي الجنيه متدني اما الدولار.

وكالة فيتش رجعت التقارير الإقتصادية ورصدت عددا من الأخطاء

كما أن وكالة فيتش راجعت التقارير الاقتصادية للولايات المتحدة الامريكية ورصدت عددا من الاخطاء وبناءا علي ذلك قامت بتخفيض التصنيف الائتماني لها ، وقالت ان امريكا علي مدار العشرين عاما الماضية قامت بمايسمي  تكوين عبء دين عام أكبر وتأكل في الحوكمة، الذي أدي إلي إفلاس عدد من البنوك منها بنك سيليكون فالي الذي أفلس منذ مايقرب من ثلاث شهور، ورأت الوكالة ان حجم الدين الأمريكي تضخم بشكل كبير.

البيت الأبيض عن تقرير وكالة فيتش : يتحدي الواقع في الوقت الراهن

 ولفت الي ان وزيرة الخزانة تصف ان تخفيض التصنيف الائتماني تعسفي ، وان عندما تم تصنيف غير دقيق لمصر من قبل نفس الوكالة وكيفية رد الحكومة المصرية ممثلة في وزير المالية المصري كان موضوعيا ومقرونا بالارقام.

وان البيت الابيض رد علي وكالة التصنيف واتهمها بالتعنت وقالت السكرتيرة الشخصية للبيت الابيض ان تصنيف وكالة فيتش للولايات المتحدة يتحدي الواقع في الوقت الراهن، الامر الذي يدلل علي ان الوكالات الاجنبية يكون لديها بعض الرؤي السياسية التي تطرحها ، أو تلاعب في بعض من التقارير التي لا تتسم بالدقة .

تابع موقع تحيا مصر علي