عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سعد الدين الهلالى فى الحوار الوطنى: علينا رفع القانون عن طاعة الزوجة وتركها للدين.. وتغير المذهب فى النفقة

تحيا مصر

قال د. سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المُقارن بجامعة الأزهر، إن العقود فى الشريعة الإسلامية مًبناها التراضى فى الأساس، والتراضى لا يكون إلا بالشفافية، ومن ثم إذا تمت الإرادة فى أن تكون الطاعة للزوجة من مُنطلق أن الزوج هو السيد والقوام فلابد من النص على ذلك فى عقد الزواج، وإذا رضيت بذلك فيكون حق الزوج فى هذه الأمور وإذا رفضت فلها الحق.

تحيا مصر

طاعة الزوجة لابد أن تترك للدين وليس القانون

جاء ذلك فى جلسة "مشكلات ما بعد الطلاق" بالحوار الوطنى،  مؤكدًا أن الشريعة الإسلامية من أجمل ما فيها أنها سيدت كل إنسان على وجه الأرض، ومن ثم ليس من المقبول أن نعطى فرصة لمن يتاجر بالشريعة الإسلامية فى أمور ليست موجودة بها، مطالبًا بأن تطرق كل بنود القانون الخاصة بالطاعة للدين ويتم رفع القانون عنها قائلا:" طاعة الزوجة لابد أن تترك للدين وليس القانون".

الآراء الفقية 

وبشأن النفقة قال سعد الدين الهلالى:" نحن حتى الآن عيال فى فقة التراث وجميع الآراء الفقية التى يتم ترديدها الآن لا يوجد عليها أى إضافة من أحد منذ أن تم طرحها".

النفقة بالرأى الفقة الأصعب

وأشار إلى أن القانون المصرى يأخذ فى النفقة بالرأى الفقة الأصعب والأكثر تشددًا ولابد أن نعود للرأى الخاص بأن النفقة تتم بمجرد العقد والزواج  وليس بمجرد العقد والزواج والتمكين والحبس عن الخروج والكسب.

تابع موقع تحيا مصر علي