عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمل تخريبي أم عطل فني.. بولندا ترصد تسربا في خط أنابيب ينقل النفط من روسيا لأوروبا

تحيا مصر

أعلنت شركة بيرن البولندية المشغلة لخطوط الأنابيب إنها اكتشفت تسربا من أحد أنابيب خط دروجبا الذي ينقل النفط من روسيا إلى أوروبا، لافتا إلى أنها أوقفت ضخ النفط عبر الخط.

تحيا مصر 

بولندا ترصد تسربا في خط أنابيب ينقل النفط من روسيا لأوروبا 

وقالت الشركة أنه تم اكتشاف التسرب بالقرب من مدينة تشوديتش بوسط بولندا من أحد خطي القطاع الغربي من دروجبا الذي يتم من خلاله ضخ النفط الخام إلى ألمانيا.

وأضافت أن الخط الثاني يعمل دون أي تغييرات وأنه لا مخاطر صحية على السكان، مضيفة أن الشركة فتحت تحقيقا للوقوف على سبب الحادث 

ولم تذكر ما إذا كان لهذا تأثير على الإمدادات أو الموعد المتوقع لانتهاء أعمال الإصلاح.

وخط دروجبا هو أحد آخر الخطوط التي تسمح بنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، وذلك بعد وقف إمدادات الغاز عبر خط نورد ستريم بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. 

وفي أوائل العام الجاري استهدفت تفجيرات خط أنابيب نورد ستريم في ونشر تقرير في فبراير الماضي للصحفى الأمريكي سيمور هيرش يكشف تورط الولايات المتحدة في إنفجار خط أنابيب نورد ستريم وهو شريان الغاز الروسي للدول الأوربية. 

انفجار خط أنابيب نورد ستريم 

ووفق هيرش قامت وكالة الإستخبارات الأمريكية بعمل خطة تحت غطاء مناورات حلف الناتو فى يونيو 2022، قام غواصو البحرية الأميركية بمساعدة من النرويج بزرع المتفجرات يمكن تفجيرها عن بعد على خط الأنابيب.  

ووقعت الانفجارات في منطقتين اقتصاديتين تابعتين للسويد والدنمارك، ويقول البلدان إن التفجيرات كانت متعمدة، لكن لم يحدد المسؤولين عنها بعد. وتحقق الدولتان وكذلك ألمانيا في الحادثة.

ولم تستبعد ألمانيا والدنمارك والسويد أن يكون الضرر ناتجا عن عمل تخريبي، وقال مدير المخابرات الخارجية الروسية، سيرجي ناريشكين، إن:" لدى بلاده معلومات غير مباشرة تدل على تورط الغرب في تفجير خطوط أنابيب الغاز".

تابع موقع تحيا مصر علي