عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى افتتاحها.. برلمانيون لـ تحيا مصر: قناة السويس الجديدة عكست قدرة المصريين على تنفيذ المشروعات العملاقة ..ويؤكدون: الدولة بذلت جهود ضخمة لتعزيز ريادة وتنافسية القناة

تحيا مصر

تحتفل الدولة المصرية، اليوم بالذكرى الثامنة لافتتاح قناة السويس الجديدة والذي كان في 6 أغسطس عام 2015، فمشروع افتتاح قناة السويس الجديدة يعتبر التحدي الأكبر الذي عكس قدرة و إرادة المصريين في التحول نحو الإنجازات،  كما عزز المشروع مكانة قناة السويس كشريان رئيسي في حركة الملاحة العالمية.

أمين سر دفاع النواب لـ تحيا مصر: قناة السويس الجديدة حققت إيرادات غير مسبوقة.. وعكست إرادة وإصرار المصريين

أكد النائب محمد راضي أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن الدولة المصرية بذلك جهودا حثيثة من أجل تعزيز ريادة وتنافسية قناة السويس باعتبارها شريان حيوي لحركة التجارة الدولية، لافتا أن مشروع قناة السويس الجديدة ساهم في تحقيق إيرادات غير مسبوقة خلال السنوات الماضية.

وأضاف النائب محمد راضي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الدولة المصرية تحتفل اليوم بالذكرى الثامنة لافتتاح قناة السويس الجديدة والذي كان في 6 أغسطس عام 2015، معقبا:" قناة السويس الجديدة مشروع قومي التف حوله الشعب المصري وصمم على نجاحه".

وتابع أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب: عائد المشروع ظهر في ارتفاع دخل إيرادات قناة السويس، والذي حقق إيرادات غير مسبوقة في سنوات قليلة، كما أن قناة السويس الجديدة  كانت بمثابة نقطة تحول في مسار تنمية إقليم القناة حيث جعلته مناخ جاذب للاستثمار؛ وبالتالي خلق المزيد من فرص العمل للشباب.

وأشار النائب محمد راضي، إلى أن الدولة المصرية تبنت العديد من الخطط الاستراتيجية لتطوير المجرى الملاحي والبنية التحتية للقناة، وهو ما أثر على ارتفاع معدلات أداء القناة وتحقيق عوائد غير مسبوقة من النقد الأجنبي في ظل الأزمات العالمية.

النائب محمد أبو هميلة لـ تحيا مصر: قناة السويس الجديدة ساهمت في زيادة احتياطي مصر من العملة الصعبة

واعتبر النائب محمد أبو هميلة عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، مشروع قناة السويس الجديدة أول مشروع قومي تم تنفيذه في فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، معقبا:"ومن سمات هذا المشروع أنه تم من المصريين عندما أشار الرئيس إلى أن المشروع يحتاج تمويل وخلال ساعات تم جمع التمويل وتم استخدام هذه الأموال في حفر امتداد القناة".

وأضاف النائب محمد أبو هميلة، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: هذا التطوير ساهم بشكل كبير في ارتفاع وزيادة دخل قناة السويس من العملة الصعبة، وأصبحت القناة تسمح بمرور  الحمولات الكبيرة، بالإضافة إلى سهولة  عملية الحركة الملاحية داخل قناة السويس.

وتابع عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب:  قناة السويس الجديدة أصبحت مشروع تنموي كبير ليس للقناة فقط بل لإقليم القناة والمنطقة المحيطة بها والتي تعتبر هدف اسراتيجي للصناعة والتجارة، مؤكدا أن مشروع  قناة السويس الجديدة أصبح نقلة محورية مهمة في حركة الملاحة البحرية العالمية، وساهم في تحويل منطقة القناة لمركز لوجستي.

وأوضح النائب محمد أبو هميلة، أن الدولة المصرية تبذل جهود كبيرة في سبيل تعزيز ريادة وتنافسية قناة السويس كشريان حيوي وآمن لحركة التجارة الدولية، وداعم رئيسي للاقتصاد الوطني.

النائب أيمن محسب: الدولة المصرية بذلت جهود ضخمة لتعزيز ريادة وتنافسية قناة السويس

وأكد الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بذلت جهودا ضخمة في سبيل تعزيز ريادة وتنافسية قناة السويس وتعظيم مكانتها كشريان حيوي وآمن لحركة التجارة الدولية، وداعم رئيسي للاقتصاد الوطني ، مشيرا إلى أن الدولة تبنت عدد من الخطط الاستراتيجية لتطوير المجرى الملاحي والمرافق والبنية التحتية للقناة وأسطولها البحري، وزيادة القدرة الاستيعابية للقناة وتشجيع التجارة والاستثمار عبرها، وهو ما انعكس على ارتفاع معدلات أداء القناة وتحقيق عوائد قياسية من النقد الأجنبي على الرغم من الأزمات العالمية.

وأشار "محسب"، إلى إن القناة حققت زيادة غير مسبوقة بلغت نحو 35% عن السنوات السابقة، موضحاً أن حفر قناة السويس الجديدة كانت ضمن أهم الأسباب التي أدت لهذا الإنجاز، بالإضافة لتخفيض زمن عبور السفن والذي اصبح 11ساعة فقط، وزيادة قدرة القناة على عبور عدد أكبر من السفن والتى تصل إلى 120 سفينة ، مؤكدا أن قناة السويس أصبحت من واحدة من أكثر الممرات المائية استخداماً بالعالم وتمثل 12% من حركة الشحن والتجارة الدولية، حيث تعتبر بوابة لوجستية رئيسية لربط أوروبا بآسيا والشرق الأوسط.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه في عام 2014 ذهبت جميع التقارير العالمية المتخصصة إل ركود مستمر في إيرادات قناة السويس، بسبب تراجع حركة مرور السفن، لكن بفضل الاستراتيجية التى اتبعتها الحكومة لتطوير القناة ساهمت في توفير فرص أكبر للتجارة والشحن، وأدت إلى زيادة كبيرة في حركة مرور السفن العابرة خلالها، لافتا إلى أن إنشاء قناة جديدة موازية كان له دور هام في تعظيم الاستفادة من القناة وتفريعاتها الحالية وتحقيق أكبر نسبة من الازدواجية لتسيير السفن فى الاتجاهين بدون توقف فى مناطق انتظار داخل قناة السويس القديمة، بما يقلل من زمن عبور السفن المارة، ويزيد من قدرة القناة الاستيعابية لمرور السفن فى ظل النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية فى المستقبل.
وشدد النائب أيمن محسب، على نجاح قناة السويس في رفع درجة الثقة في القناة كأفضل ممر ملاحي عالمي، بما يعرقل أى محاولات للتفكير في قنوات بديلة، لتيسير خطوط الإمداد العالمية،  فالقناة هي أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب، وأسرع طريق للعبور بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي، مؤكدا أن القناة الجديدة تعكس قدرة الإرادة المصرية على تحقيق انجازات قياسية حيث تم إنشاء القناة الجديدة في 12 شهر فقط، وبتمويل ذاتي عن طريق البنوك المحلية، واستطاعت هيئة قناة السويس خلال 8 أيام فقط الحصول على تمويل من جيوب المصريين بلغ 64 مليار جنيه.

النائب عمرو القطامي: قناة السويس الجديدة عكست قدرة المصريين على تنفيذ المشروعات العملاقة

وأكد النائب عمرو القطامي عضو مجلس النواب، أن مشروع افتتاح قناة السويس الجديدة يعتبر التحدي الأكبر الذي عكس قدرة و إرادة المصريين في التحول نحو الإنجازات، لافتا أن المشروع عزز مكانة قناة السويس كشريان رئيسي في حركة الملاحة العالمية.

وأضاف النائب عمرو القطامي، في بيان له، أن مشروع افتتاح قناة السويس الجديدة في 6أغسطس عام 2015 كان مرحلة فاصلة في تاريخ الدولة، حيث تعظيم ثروات الدولة وزيادة مواردها، موضحا أن قناة السويس الجديدة ساهمت في تعزيز مكانة مصر الريادية.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى قناة السويس  حققت معدلات غير مسبوقة من خلال زيادة العوائد، مضيفا:"قناة السويس الجديدة بمثابة نقطة تحول في مسار تنمية إقليم القناة حيث جعلته مناخ جاذب للاستثمار، مما خلق الكثير من فرص عمل للشباب".

وتابع النائب عمرو القطامي: القيادة السياسية حريصة كل الحرص على استمرار الانجازات وذلك بالتوجه نحو تنفيذ استراتيجية تطوير القناة من خلال تعزيز قدراتها كمحور عالمي لحركة التجارة، لافتا أن مشروع قناة السويس الجديدة برهن على قدرة المصريين على تنفيذ المشروعات العملاقة رغم التحديات الصعبة.

تابع موقع تحيا مصر علي