عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ساهموا في تطوير مسجد السيدة نفيسة.. من هي طائفة البهرة؟

تحيا مصر

البهرة كلمة تعني التجارة بالهندية، وهي ترمز لإحدى الطوائف التي انتصرت لإمامة أحمد المستعلي الفاطمي ضد أخيه نزار المصطفى لدين الله بعد وفاة والدهما الخليفة المستنصر بالله الفاطمي سنة 487 هـ واختار ابنه المستعلي ليكون واليا، فنشب الخلاف بين الأخوين وانتهى لصالح الطائفة المستعلية التي هزمت بهزيمة الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين الأيوبي لينطلق البهرة إلى العديد من دول العالم. وهم إسماعيلية الهند، واليمن، وقاموا بترك السياسة، وعملوا بالتجارة، ووصلوا إلى الهند، واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا.

التقويم الذي يستخدمه طائفة البهرة

يستخدم البهرة تقويم قمري إسلامي بصيغة خاصة من زمن الفاطميين يعتمد على حسابات فلكية لتحديد بدايات الأشهر، لذا فهو ثابت ويختلف بفارق يوم أو يومين عن التأريخ الإسلامى المعتاد.

جهود مقدرة للطائفة في ترميم وتجديد مقامات أل البيت

علاقات وطيدة تاريخية بين مصر وطائفة البهرة، فإن سلطان البهرة له جهود مقدرة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، منها أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين، فضلا عن الأنشطة الخيرية الأخرى المتنوعة لطائفة البهرة في مصر، بالإضافة إلى دعم صندوق "تحيا مصر".

تجديد مسجد الحسين 

جدير بالذكر أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح في السابع والعشرين من ابريل في عام 2022  مسجد الحسين بعد أعمال التجديد الشاملة للمسجد بما في ذلك المقصورة الجديدة للضريح الشريف للإمام الحسين وشارك في حضور الافتتاح السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه الأمراء من أشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك محمد حسن ممثل السلطان بمصر.

 

تجديد مسجد السيدة نفيسة

وتفقد السيسي أعمال تطوير المقصورة في المسجد وأدى الصلاة فيه. ورافقه خلال الزيارة السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، ومصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ويقع المسجد في حي السيدة نفيسة أو درب السباع، وهو جزء من مقبرة تاريخية أكبر تسمى القرافة أو مدينة الموتى.

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي يقلد سلطان البهرة "وشاح النيل"

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتقليد سلطان البهرة بالهند، مفضل سيف الدين، "وشاح النيل" تقديرا لجهوده المتواصلة في دعم مصر على المستويات الثقافية والخيرية والمجتمعية.

ويجمع سلطان البهرة بالرئيس عبد الفتاح السيسي علاقة خاصة منذ توليه الحكم عام 2014، كما يجمع البهرة بمصر بصفة عامة علاقة متميزة للغاية، وسبق لسلطان البهرة التبرع لصندوق تحيا مصر بـ10 ملايين جنيه، وترميم عدد من مقامات آل البيت والمساجد التاريخية في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي