عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدكتور علي جمعة: الإستهانة بفعل الذنوب قد تحول بين المرء وقلبه

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة - عضو هيئة كبار علماء الأزهر

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب: إن الله تعالى يقول «وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ» وهذا أمرٌ مشاهد؛ فلا تعتقد مع نفسك أنك بعيدٌ عن فعل الله فيك.

بعض الناس يستهين بفعل الذنوب

وأوضح مفتي الجمهورية السابق، أن بعض الناس نراه يفعل الذنوب، فإذا نُصح في الله استهان بالذنب، ولذلك كلما ارتكبت ذنبًا مُتعمّدًا بقسوة قلب نُكت في قلبك نُكتةٌ سوداء، حتى يسود قلبك كله، فإذا أردت بعقلك أن ترجع من ذنبك لا تستطيع، وهذه مصيبة كبيرة.

ومعنى قول الله تعالى: «وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ»، يعني لا يُغالبه أحد، ويعني احذر مكر الله، ولا تستهن بالله وبفعله فيك لأنه سيحول بينك وبين قلبك، فتُريد أن تجعل القلب يتوب وقلبك قد غَرِق في الشهوات، والمخالفات، والمعاصي، وطُبع عليه.

وتابع عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف: لاقينا أُناسًا يقول لي أحدهم: والله أنا في جهنم في هذه الدنيا، فهو قلق، وخائف، ومضطرب، ومُشوش، وغير سعيد، فنقول له: العملية سهلة صلِّ على سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام ها هو الإيمان، والعمل الصالح، أبدأ. فيقول لي: هذا الكلام لذيذ جدًا وحتى وأنت تكلمني نفسي تميل أن أفعل هذا، لكن أنا مش قادر أخرج من جهنم التي أنا فيها. سبحان الله على طول نتذكر الآية ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ﴾ فاحذروا أن تصلوا إلى هذا الحد، لأن هذا من مكر الله ولا يأمن أحدكم إذا كان عاقلًا مكر الله، ودائما نقول يا رب سلّم، يا رب استر، يا رب نسألك الستر فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض ، ولا نحقر من المعروف شيئًا:

خلِّ الذنوب كبيرها.. وصغيرها ذاك التقى

واصنع كماشٍ فوق أر.. ض الشوك يحذر ما يرى

لا تحقرنّ صغيرةً .. إن الجبال من الحصى

لا تحقر من المعروف شيئًا

وقال رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب: لا تحقر من المعروف شيئًا، ولا تحقر أيضًا من الذنوب شيئًا، خلِّ الذنوب صغيرها وكبيرها، وإلا فإن مآل التعوّد على الذنب والاستهانة بالذنب هو أن يحول الله سبحانه وتعالى ﴿بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾.

تابع موقع تحيا مصر علي