عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: لقاء الرئيس السيسي ونائب رئيس وزراء صربيا يهدف لتعزيز التعاون بين البلدين.. ويؤكدون: العلاقات المصرية- الصربية تاريخية وراسخة

تحيا مصر

أكد نواب البرلمان، أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع "ميلوش فوتشيفيتش" نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع بجمهورية صربيا، بمثابة تأكيد على تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين مصر وصربيا، علاوة على قوة الروابط التاريخية الوثيقة.

النائبة رحاب موسى: لقاء الريئس السيسي ونائب رئيس وزراء صربيا يهدف لتعزيز التعاون بين البلدين

وفي هذا الإطار، قالت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، و "ميلوش فوتشيفيتش" نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بجمهورية صربيا، يهدف إلى تعزيز آليات التعاون الثنائي بين مصر وصربيا في كافة المجالات خاصة في ظل المشروعات التنموية الكبرى التي تنفذها مصر من خلال توفير فرص استثمارية وصناعية ضخمة.

وأوضحت موسى، في تصريحات صحفية لها، أن مصر وصربيا يسعيان إلى تعزيز التعاون الثنائي المشترك خاصة مجال الدفاع، علاوة على تفعيل الشراكة بين الدولتين بما يتناسب مع إمكاناتهما، مشيرة إلى أن العلاقات بين مصر وصربيا تاريخية خاصة وأنها تمتد لأكثر من قرن من الزمان.

وأكدت عضو مجلس النواب، على أن مصر استطاعت ترسيخ السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة المتوسط، لافتة إلى أن نجاح القيادة السياسية في ترسيخ مكانة مصر على الساحتين الإقليمية والدولية خاصة في مكافحة الإرهاب على المستوى الإقليمي ودعمها الاستقرار والأمن والتنمية.

وأشارت النائبة رحاب موسى، إلى ضرورة الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية في تنفيذ مشروعات قومية وتنموية بالدولة، من خلال فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين الدولتين لتبادل الخبرات وتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة.

وأشادت عضو مجلس النواب، بمستوى الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وصربيا خاصة على مستوى الزيارات رفيعة المستوى لمسئولي البلدين، مؤكدة على ضرورة الاستفادة من تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين مؤخرًا وعمق العلاقات الطيبة التي تجمع الشعبين المصري والصربي لتطوير آفاق التعاون الحالي على كافة الأصعدة والمستويات.

النائب نادر الخبيري: لقاء «السيسي» ونائب رئيس وزراء صربيا هدفه تعزيز التعاون المشترك

واعتبر النائب نادر الخبيري، عضو مجلس النواب، لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع "ميلوش فوتشيفيتش" نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع بجمهورية صربيا، بمثابة تأكيد على تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين مصر وصربيا، علاوة على قوة الروابط التاريخية الوثيقة.

وأوضح الخبيري، في تصريحات صحفية له، أن مصر وصربيا تجمعها علاقات ثنائية في كافة المجالات وخاصة التعاون العسكري والأمني بين البلدين، مشيرًا إلى أن اللقاء تناول التباحث حو الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها الجيوسياسية والاقتصادية عالميًا وتأثيرها على البلدين وضع آليات للخروج من هذه الأزمة.

وأكد عضو مجلس النواب، على أن مصر دولة محورية ومؤثرة على الصعيد الإقليمي والدولي، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية الصربية تعود إلى ما أكثر من 115 عامًا مما جعل لها خصوصية تاريخية ومتفردة.

وتابع النائب نادر الخبيري، أن العلاقات بين مصر وصربيا ترتكز على التفاهم والتعاون المثمر على كافة الأصعدة، مؤكدًا على ضرورة الاستفادة من تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين علاوة على عمق العلاقات الطيبة بين الشعبين المصري والصربي لتطوير آفاق التعاون الحالي على كافة الأصعدة والمستويات.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى ضرورة العمل على فتح آفاق جديدة للتعاون مع الشركات الصربية في مجالات التصنيع المختلفة والعمل على توطين التكنولوجيات الحديثة، لافتًا إلى أن مصر نجحت بشكل كبير في محاربة الإرهاب مما أكد على قوة مصر الحربية لتحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة ككل.

رئيس حزب مصر أكتوبر: العلاقات المصرية- الصربية تاريخية وراسخة.. وتؤكد أهمية فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك

وثمنت الدكتور جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي وميلوش فوتشيفيتش نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع بدولة صربيا، موضحة أن اللقاء يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فالعلاقات المصرية- الصربية تاريخية وراسخة ومؤثرة.

وأضافت مديح، في بيان لها، أن لقاء الرئيس السيسي بنائب رئيس الوزراء وزير الدفاع بدولة صربيا، جاء في وقت شديد الحساسية حيث الأزمات العالمية والتحديات التي تواجه مختلف دول العالم، والتي تتطلب تكاتف وتكامل للجهود من أجل مواجهة تلك التحديات والتخفيف من آثارها على الشعوب، مشيرة إلى الدور المحوري للدولة المصرية على كافة المستويات فمصر لاعب رئيسي في النظام الدولي.

وأشارت رئيس حزب مصر أكتوبر، إلى أن اللقاء ناقش سبل تدعيم التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات، فضلا عن التطلع لتفعيل الشراكة بين الدولتين، كذلك التباحث حول القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك وخاصة الأزمة الروسية الأوكرانية وما خلفته من آثار سلبية على جميع دول العالم، موضحة أن اللقاء بحث أيضا سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون العسكري والأمني بين البلدين الصديقتين.

وأوضحت مديح، أن العلاقات المصرية- الصربية تقوم على التفاهم والتعاون المثمر في كافة المجالات، مشددة على  أهمية الاستفادة من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصة وأن العلاقات بينهم تمتد خاصة لأكثر من قرن من الزمان، بالإضافة إلى أهمية فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين الدولتين لتبادل الخبرات.

تابع موقع تحيا مصر علي