عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة الفساد.. بريطانيا وأميركا وكندا تفرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان السابق

حاكم مصرف لبنان السابق
حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة

فرضت كل أميركا وبريطانيا وكندا عقوبات على حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة ومساعديه المقربين بتهم متعلقة بالفساد.

تحيا مصر 

فرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان السابق 

وأعلنت بريطانيا فرض عقوبات على المحافظ السابق لمصرف لبنان المركزي، و3 من معاونيه، لتحويل أكثر من 300 مليون دولار من أموال البنك لتحقيق مكاسب شخصية.

ودعا اطارق أحمد، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، قادة لبنان إلى إجراء إصلاح حقيقي على وجه السرعة ومحاربة الفساد.

وقال الوزير البريطاني إن :"أفعال رياض سلامة جاءت لمصلحة شخصية مع أعوانه المقربين على حساب اللبنانيين. واستفاد شقيقه رجاء سلامة، والمساعدة السابقة ماريان الحويك، وشريكته السابقة آنا كوساكوفا مالياً من هذا الفساد" ، مشدداً على حظر السفر وتجميد الأصول لجميع الأفراد الأربعة.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إن:" أنشطة سلامة الفاسدة وغير القانونية ساهمت في انهيار دولة القانون في لبنان" لافتا إلى أنها فرضت هذه العقوبات بالتنسيق مع كل من بريطانيا وكندا.

كندا تفرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان 

كما أعلنت الخارجية الكندية، اليوم الخميس، إن كندا فرضت عقوبات على ثلاثة لبنانيين بينهم حاكم المصرف المركزي السابق رياض سلامة.

وأضافت أن هؤلاء الأفراد تم استهدافهم لتورطهم في أعمال فساد كبيرة تشمل اختلاس أصول عامة لتحقيق مكاسب شخصية وتحويل الربح من الفساد إلى دول أجنبية

وكانت السلطات الفرنسية والألمانية اصدرت مذكرتي توقيف بحق سلامة في مايو الماضي . كما أشارت نشرتان باللون الأحمر صادرتان عن الإنتربول إلى أنه مطلوب في كلا البلدين.

وأشارت النشرة الحمراء الصادرة بناء على طلب فرنسا إلى بعض التهم منها غسل أموال منظم، بينما جاء في النشرة الصادرة بناء على طلب ألمانيا أنه مطلوب في تهم تتعلق بغسل الأموال أيضا.

تابع موقع تحيا مصر علي