عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كان لاعب كرة محترف والزمالك كان عايزه وصوته كان حلو.. أبرز تصريحات نجل توفيق الدقن عن والده

نجل توفيق الدقن _
نجل توفيق الدقن _ أرشيفية

فجر المستشار ماضي توفيق الدقن، عدة تصريحات حول حياة والده الشخصية، وذلك خلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي على شاشة CBC.

تحيا مصر يرصد تصريحات نجل توفيق الدقن. 

تصريحات نجل توفيق الدقن

وقال: والدي كان خطه جميل ووالده موظف في المحكمة وفي الصيف كان بيساعد والده في الشغل لأن دي كانت طبيعة جميع العائلات المتوسطة، وكان بيكتب  التحقيقات والخطابات ولكنه مش كاتب ومكنتش مهنته الأساسية.

نجل توفيق الدقن في معكم منى الشاذلي

وتابع: والدي كان لاعب كرة محترف وجميع النوادي كانت عايزاه، والزمالك كان عايزه ولكنه رفض العرض لأن الزمالك في الأربعينيات كان نظام ملكي ودا معناه أنه لازم يدخل الكلية الحربية ويحلق شعره ودا كان هيأثر على هيئته وشكله.

وعلق قائلا: توفيق الدقن دخل مجال التمثيل من خلال فيلم ظهور الإسلام وطه حسين كان بيختار الممثلين بنفسه عن طريق السمع، ووالدي كان بيكرهه فيلم بنت الحية لأنه جسد شخصية قاتلة وشاف أن الشخصية دي مش بتعبر عنه.

واستطرد: والدي شخصيته في البيت مختلفة تماما عن السينما، وفي الحياة الطبيعية كان حالة خاصة ومينفعش نتكلم بسهولة معاه وكل حاجة بالنسبة له لها أصول ونظام.

وأضاف ماضي، نجل توفيق الدقن: والدي كان شايف أن الفنان لما بيكبر بيُهمل والسينما شابة وبتحب الشباب، وعندنا الفنان معندهوش تأمين ولا حقوق كاملة، طب يعمل إيه؟ ودا من قديم الأزل الفنان في مصر مكافح وبيحاول، وهو صنع لنفسه تاريخ في الدراما التلفزيونية لأنه بيحب التمثيل وفنان محترف ومش بيرفض أدوار.

وقال، إن بداية دخول والده لعالم السينما كانت من خلال فيلم ظهور الإسلام وهو قصة طه حسين، وقدم والده خلاله دور خباب بن الأرت الذي كان يحفّظ شقيقة سيدنا عمر القرآن الكريم، وكانت شخصية طيبة للغاية.

وأكد أن من اختار والده لهذا الدور هو الأديب الراحل طه حسين، قائلا: كان بيختار الشخصيات بالسمع ويدي كل واحد دوره.

وأضاف أن والده كان يتحدث باللغة العربية الفصحى بشكل ممتاز، وذلك يرجع إلى كونه أزهريا، كما أنه كان يذهب إلى الكُتاب لحفظ القرآن الكريم وقراءته بالتجويد حتى لاحظ من حوله أنه أيضا يمتلك صوتا مميزا، حتى لقبه البعض بـ الشيخ العجوز بسبب فصاحة لسانه واهتمامه باللغة العريبة منذ الصغر.

وأردف: صوته كان حلو جدا، ولكن في البيت مكنش بيغني ولا بيمثل، مضيفا أن والده كان يرى أن الصوت مهم كأداة من أدوات الممثل.

أسرار توفيق الدقن 

وأشار إلى أنه أدى العديد من الأغاني في المسرح، من بينها مسرحية الـ 3 ليالي مع الفنانة الراحلة سناء جميل، وأيضا في مسرحية البداية والنهاية، وقدم خلال هذه المسرحية دور حسن أبو الروس الذي قدمه الفنان القدير الراحل فريد شوقي في السينما.

تابع موقع تحيا مصر علي