عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف يسهم قرار إصدار النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية في القضاء على البيروقراطية وتعظيم العوائد؟

تحيا مصر

تمضي الدولة المصرية، قدما نحو تعظيم سياحة اليخوت، باعتبار أن هذه السياحة تعد من أغنى أنواع السياحة ذات العائد الاقتصادي الكبير وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني، كما أن الدولة المصرية تعتبر من الدول الغنية بمصادر السياحة المتنوعة؛ نتيجة لموقعها الجغرافي.

 إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتبسيط الإجراءات

وفي خطوة غير مسبوقة، أعلن قطاع النقل البحري، عن إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتبسيط الإجراءات وتتولى وزارة النقل (قطاع النقل البحري) إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها وتطويرها،من خلال موقع إلكتروني يستطيع من خلاله مالك اليخت أو من ينوب عنه بالقيام بإدخال بيانات اليخت والركاب ورفع المستندات والوثائق المطلوبة وميعاد الوصول والميناء المطلوب الرسو فيه وبرنامج الرحلة بالكامل مثلما يتم فى الدول الرائدة فى هذا المجال.

وأكد قطاع النق البحري، أنه تم منح الحرية لمرتادي اليخوت الأجنبية في اختيار مكان الرسو (ميناء تجاري عام / مارينا خاصة)، وطبقا للأسعار المعلنة والخدمات المقدمة والظهير السياحي المطلوب زيارته، منوها إلى أنه يدخل ضمن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعظيم سياحة اليخوت في مصر، وتبسيط الإجراءات الخاصة بها الخاصة بالسماح لليخوت الأجنبية بالمغادرة من أي ميناء أو مارينا سياحي دون التقيد بالمغادرة من ميناء أو مارينا الوصول.

وأشار إلى إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتبسيط تلك الإجراءات، وتتولى وزارة النقل، ممثلة في القطاع، إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها وتطويرها، لافتة إلى أن هذه النافذه هي عبارة عن موقع إلكتروني على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت يستطيع من خلالها مالك اليخت أو من ينوب عنه بالقيام بإدخال بيانات اليخت والركاب، ورفع المستندات والوثائق المطلوبة، وميعاد الوصول والميناء المطلوب الرسو فيه، وبرنامج الرحلة بالكامل مثلما يتم في الدول الرائدة في هذا المجال.

تعظيم سياحة اليخوت في مصر وتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة  بها 

الدكتورة جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، ثمنت الإجراءات التي تم تنفيذها لتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة  بها  عند وصول ومغادرة اليخوت الأجنبية للموانئ والمراين السياحية التى تقع على سواحل جمهورية مصر العربية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأضافت مديح، فى تصريحات لها، أن سياحة اليخوت أصبحت من أهم وأغني انواع السياحة فى العالم، ولها دور كبير وأساسي فى دعم الاقتصاد السياحي وعوائده، مشيرة إلي تعدد الوجهات السياحية التي تمتلكها مصر على البحرين الأحمر والمتوسط والتي تعتبر مركزا هاما لسياحة اليخوت و يمكن من خلالها تنشيطها.

وضع استراتيجية لرفع كفاءة مراسي اليخوت وإنشاء المزيد منها

وطالبت رئيس حزب مصر أكتوبر، بوضع استراتيجية لرفع كفاءة مراسي اليخوت وإنشاء المزيد منها في أبرز مناطق الجذب السياحي لضمان استدامتها وتنفيذها.

وأشارت مديح، إلى أن إصدار الموافقة الواحدة على برنامج زيارة اليخوت السياحية عن طريق النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية  تستغرق  30 دقيقة فقط بدلا من استغراقه من 15 – 30 يوم  سابقا، تسهم فى تقليل وقت وجهد السائحين وحصولهم على التراخيص فى وقت قياسي والقضاء على البيروقراطية.

وأوضحت رئيس حزب مصر أكتوبر، أن قرار السماح لليخوت الأجنبية بالمغادرة من أى ميناء أو مارينا سياحى دون التقيد بالمغادرة من ميناء أو مارينا الوصول، ومنح  السائحين الأجانب الوافدين لجمهورية مصر العربية على متن اليخوت السياحية الأجنبية إقامة سياحية لمدة 3 شهور بدلاً من شهر، بمثابة خطوات جادة لتنشيط هذا النوع من السياحة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي