عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسوأ كارثة أمريكية منذ قرن.. ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق غابات هاواي إلى 93 قتيلا

آثار حريق غابات جزر
آثار حريق غابات جزر هاواي

أعلنت سلطات جزيرة ماوي بولاية هاواي الأميركية بارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات في الجزيرة إلى 93 قتيلاً مما يجعلها حرائق الغابات الأكثر فتكا في تاريخ الولايات المتحدة منذ أكثر من 100 عاما. 

تحيا مصر 

مقتل 93 شخص في حرائق غابات هاواي..وخسائر تقدر بمليارات الدولارات 

وقالت السلطات إن عدد القتلى مرشح للزيادة، إذ تمشط فرق البحث بالاستعانة بالكلاب المدربة أطلال بلدة لاهاينا الساحلية.

وذكرت الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ إن التقديرات تشير إلى أن تكلفة إعادة بناء لاهاينا نحو 5.5 مليار دولار، نظرا للأضرار أو الدمار الذي لحق بأكثر من 2200 مبنى واحتراق أكثر من 2100 فدان.

وقال جوش جرين حاكم هاواي  إن عدد القتلى سيواصل الارتفاع مع العثور على المزيد من الضحايا. كما قال جون بليتير رئيس شرطة ماوي إن الكلاب المدربة لم تمشط سوى ثلاثة بالمئة فقط من منطقة البحث.

وفي سياق ذاته، تعهد المسؤولون بفحص أنظمة إنذارات الطوارئ في الولاية بعد أن تساءل بعض السكان حول التحذيرات التي كان من الممكن أن تصلهم قبل أن تجتاح الحرائق ديارهم. واتجه البعض إلى مياه المحيط الهادي للهروب.

انقطاع الكهرباء وشبكة الاتصالات 

وتوجد صفارات إنذار في أنحاء الجزيرة بهدف التحذير من الكوارث الطبيعية قبل وقوعها، إلا أنها لم تدو، وأدى انقطاع الكهرباء وخدمة الهواتف المحمولة على نطاق واسع إلى إعاقة أشكال أخرى من التنبيهات.

وأعلنت المحامية العامة في جزر هاواي الأميركية آن لوبيز بفتح تحقيق في إدارة الحرائق المدمرة.

وقالت لوبيز في بيان إن “فريقي يتعهد تفحص القرارات التي اتخذت قبل وأثناء الحرائق ومشاركة نتائج هذا التدقيق مع العامة”.

وأكد متحدث باسم الوكالة المسؤولة عن إدارة الأزمات في هاواي لشبكة “سي إن إن” أن صفارات الإنذار التي كان من المفترض أن تُطلق في حالة نشوب حريق لكن لم يتم تفعيلها.

ويشار إلى أن هذا الحادث المؤلم تجاوز حصيلة التسونامي الذي ضرب جزيرة هاواي في 1960 مع 61 قتيلا ما يجعل منه الكارثة الأكثر فتكا في تاريخ الولاية.

تابع موقع تحيا مصر علي