عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ظاهرة جديدة تظهر في السماء ليلا بسبب أقمار ستارلينك الصناعية

تحيا مصر

  ظاهرة جديدة شاهدها العديد من البشر في بلدان مختلفة ليلا، ووثقها البعض، واعتقد البعض أنها من الممكن أن تكون مركبات فضائية أو نيازك مشتعلة تمر فوق الارض، ولكن اتضح أنها ضمن أسطول ضخم من أقمارا صناعية مملوكة لشركة "ستارلينك" تدور حول الأرض، الغرض منها توفير تغطية إنترنت على نطاق عالمي.

متي يمكن رؤية أقمار ستارلينك

 في ليلة صافية قد تتمكن من إلقاء نظرة على عدد قليل من الأقمار الصناعية في هذا الكوكب الضخم أثناء زحفها في السماء، وإذا كنت محظوظًا بما يكفي لرؤيتها بعد وقت قصير من نشرها، فقد تراها تظهر على أنها "قطار مضيء ولكنها أقمار صناعية مملوكة لشركة Starlink".

وتظهر قطارات Starlink  كما اطلق عليها مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، كسلسلة من الأضواء الساطعة في السماء، وقد حفزت العديد من تقارير رؤية الأجسام الطائرة المجهولة عندما حلقت لأول مرة في السماء، لكن خطوط الأضواء الطويلة لا تظهر إلا بعد وقت قصير من الإطلاق، وبمجرد صعود الأقمار الصناعية إلى الإرتفاع التشغيلي البالغ 340 ميلاً (550 كيلومترًا) ، فإنها تتشتت ويصبح تمييزها أكثر صعوبة على خلفية النجوم.

كيف يمكنك مشاهدة قطار أقمار ستارلينك في السماء ليلا 

ونظرًا للعدد الكبير من عمليات إطلاق Starlink المنتظمة (أحيانًا عدة مرات في الأسبوع) ، فهناك فرصة كبيرة لتوجيه إنتباهك إلى إلقاء نظرة على "قطار Starlink" سيئ السمعة.

على الرغم من أنه تجدر الإشارة إلى أن أقمار ستارلينك الصناعية ليست مرئية في الوقت الحاضر مقارنة بوقت ظهورها لأول مرة

 ويمكن لمن يرغب في معرفة متى يمكنه رؤية أقمار ستارلينك الصناعية في السماء، التحقق من موقع "Starlink locator"" وهو يوضح بالتفصيل متى وأين ستحدث تبحث فرصة عرض Starlink التالية.

ولمعرفة مكان وجود جميع الأقمار الصناعية Starlink في الوقت الفعلي، فإن خريطة Starlink هذه تعرض التغطية العالمية لكل قمر صناعي من Starlink، بالإضافة إلى معلومات حول عدد الأقمار الصناعية الموجودة حاليًا في الخدمة أو غير النشطة أو التي إحترقت في الغلاف الجوي للأرض.

لماذا يمكننا رؤية أقمار ستارلينك الصناعية؟ هل بها أضواء؟

يمكن رؤية أقمار "ستارلينك" فقط عندما تعكس ضوء الشمس لعدم وجود أضواء خاصة بهم.

ماذا يحدث لأقمار ستارلينك اذا فشلت في صنع المدار ؟

إذا فشلت أقمار ستارلينك في صنع المدار، فإنها تعود إلى الأرض بطريقة دراماتيكية، وتحترق أثناء ذهابها، حدث هذا في الرابع من فبراير عام 2022 ، عندما واجهت مجموعة تم إطلاقها حديثًا من Starlinks تأثيرات عاصفة مغنطيسية أرضية كبيرة، وتم توجيههم عائدين إلى الأرض والتقط مقطع فيديو رائع بعض الحطام الفضائي المحترق فوق بورتوريكو في 7 فبراير 2022.

تابع موقع تحيا مصر علي