عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير في العلاقات الدولية: الحرب الباردة الجديدة تعتمد على التكنولوجيا كسلاح أساسي

تحيا مصر

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، الخبير في العلاقات الدولية، إن قرار للرئيس الامريكي جو بايدن بحظر الاستثمارات الامريكية التكنولوجية في الصين، يعكس توجه استراتيجي في محاولة لتحجيم صعود الصين في النظام الدولي وتوظيف الصين التكنولوجيا في تطوير قدراتها العسكرية، والتي بدأت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب ويستكملها الرئيس بايدن.

وأكد "أحمد" في مداخلة عبر سكايب لقناة القاهرة الاخبارية، أن احد اهم الاسلحة الرئيسية في الحرب الباردة الجديدة هو سلاح التكنولوجيا وتوظيفاتها وقدراتها، وأن من يمتلكها بالطبع سيكون لديه القوة الشاملة.

التكنولوجيا...ساحة صراع جديدة بين الدول الكبري

يبدو أن الزيارات الاخيرة للمسؤولين الامريكيين الي بكين لم تنجح في تهدئة الاجواء بين الجانبين الامريكي والصيني، بل جاء توقيع الرئيس الامريكي علي أمر تنفيذي بشان حظر بعض الاستثمارات الامريكية الجديدة في التقنيات التكنولوجية الحساسة في الصين ليزيد حالة التوتر القائمة بين البلدين.

قرار أمريكي يفرض قيود علي الإستثمارات التكنولوجية في الصين

القرار الامريكي يتسهدف  فرض قيود علي الاستثمارات التكنولوجية في الصين لمنع تطوير تقنيتها وتحديثها العسكري ، نظرا لان ادارة بايدن تخشي استفادة بكين من رأس المال والخبرة الامريكية في انشاء خطوط انتاج والوصول الي اسواق جديدة.

 من جانبها أبدت الصين قلقها إيذاء هذه الخطوة لتقييد الاستثمار في التكنولوجيا الصينية وتداعياته علي امن سلاسل التصنيع والامداد العالمية، مشددة علي إحتفاظها بالحق في إتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذا الموقف .

تبادل للإتهامات بين الدول بإستخدام التكنولوجيا في التجسس

مع إحتدام الصراع بين واشنطن وموسكو بشأن الازمة الاوكرانية من جانب، وواشنطن وبكين من جانب أخر في تايوان، تدخل التكنولوجيا جزءا من الصراع الراهن وتشهد المرحلة المقبلة مزيدا من القيود علي التطبيقات التكنولوجية، لتتبادل الدول الاتهامات بشأن إستخدامها لأغراض تجسس.

روسيا تحظر إستخدام أجهزة أيفون وايباد في الأغراض المتعلقة بالتنمية الرقمية

بعد يومين من هذه الازمة اعلنت روسيا منع وزارة التنمية الرقمية الموظفين من استخدام اجهزة ايفون وايباد في الاغراض المتعلقة بالعمل، وجاء القرار بعد نحو شهرين من كشف الامن الداخلي الروسي عن تعرض اجهزة أبل للاختراق نتيجة عملية تجسس من الولايات المتحدة .

تابع موقع تحيا مصر علي