عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلا كهرباء وطعام والقصر تحول لسجن.. كيف يعيش رئيس النيجر المعزول؟

رئيس النيجر محمد
رئيس النيجر محمد بازوم

لا يزال المشهد السياسي والأمني داخل النيجر مضطرب، منذ أن تمت الإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجازه داخل القصر الجمهوري في يوليو الماضي. 

تحيا مصر 

فهذه الفوضى و الحالة الضبابية التي تعيشها النيجر الدول الأفقر في القارة السمراء والعالم، أثار حالة من الانقسام داخل النيجر بين مؤيد ومعارض لما يحدث ووسط مطالبات دولية وإفريقية بالإفراج الفوري وغير مشروط عن الرئيس بازوم، فيما شنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) حزمة من العقوبات للضغط على المجلس العسكري الذي استولى على السلطة لإعادة بازوم إلى السلطة، إلى جانب التهديد باللجوء إلى الخيار العسكري لإنهاء أزمة النيجر، لكن حتى الآن ورغم انتهاء المهلة التي اعطتها مجموعة (إيكواس) للقادة العسكريين في النيجر إلا أنها حتى الآن لم تتدخل عسكرياً. 

وفي ظل السباق الدولي مع الزمن لحل أزمة النيجر قبل أن تنفجر، نشرت تقارير إعلامية تكشف الوضع الصحي للرئيس المعزول محمد بازوم و طبيعة قضاء يومه في قصر الرئاسة الذي تحول إلى سجن. 

بلا كهرباء وطعام طازج

وقال مسؤول رفض الكشف عن هويته، إنه الرئيس محمد بازوم لم يعد لديه كهرباء، ولا طعام طازج إنما فقط مخزون من الحبوب والأرز. 

وأضاف:" لديه عبوات من المياه المعدنية التي يستهلكها يومياً، وهو يعيش في منزل محصن تحول إلى سجن" .

ووفقًا لعضو آخر من الدائرة المقربة لبازوم، فإن انقطاع التيار الكهربائي جاء ردًا على العقوبات التي فرضتها الإيكواس في 30 يوليو الماضي، في محاولة لإخضاع المجلس العسكري.

فمنذ ذلك الحين قطع العسكريون الإمدادات التي كان يحملها سجانيه إليه في الأيام الأولى. 

وفي سياق ذاته قالت ريسا أغولا، الوزيرة السابقة: " لديه مخزون من المياه المعدنية، يقوم بتقنينها في هذا المنزل المحصن الذي تحول إلى سجن".

لكنها أكدت أنه سيصمد، معتبرة أنه رجل قوي وقد بدأ معركته السياسية في مقاعد المدرسة الثانوية. 

رئيس النيجر: يجبروني على أكل الأرز والمعكرونة 

وكان بازوم أعلن عبر عدد من وسائل الإعلام أنه بات رهينة وأنه حرم من الكهرباء وأجبر على تناول الأرز والمعكرونة فقط.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر في 26 يوليو الماضي، بمحاكمة الرئيس المعزول محمد بازوم بتهمة الخيانة العظمى

تابع موقع تحيا مصر علي