عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة حنان حسني تكشف لـ تحيا مصر سر أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية«أولياء الأمور السبب فى كل حاجة»

تحيا مصر

قالت النائبة حنان حسني عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الفترة الحالية تشهد ارتفاع غير مسبوق في أسعار الكتب الخارجية، موضحة أن السبب الرئيسي يرجع إلى أننا نرى الكتب المدرسية ليس لها قيمة وذلك بسبب المدرسين الذين يصرون على ضرورة إحضار الكتاب الخارجي.

النائبة حنان حسني: ارتفاع أسعار الكتب الخارجية سببها أيضا تراجع قيمة الكتاب المدرسي رغم أهميته

وأضافت النائبة حنان حسني، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: ارتفاع  أسعارالكتب الخارجية سببها أيضا تراجع قيمة الكتاب المدرسي رغم أهميته، متسائلة: هل ارتفاع أسعار الكتب الخارجية أزمة مقصودة؟.. ومن له مصلحة في ارتفاع أسعار الكتب؟، معقبة:"احنا بنقول مينفعش نجبر الطالب على شراء كتاب خارجي، فالامتحانات تأتي من الكتب المدرسية ولا يستطيع معلم أن يضع امتحان من كتاب خارجي".

وتابعت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب: أولياء الأمور بيساعدوا على تفاقم أزمة ارتفاع الكتب الخارجية عندما يرضخون لطلبات المدرسين، مضيفة:"الكتاب الخارجي  من المفترض أن يكون للتمرين أكثر وليس للمذاكرة منه، لذا لابد من إعلاء قيمة الكتاب المدرسي ويتم ذلك من خلال المدرسين، وأن أولياء الأمور لا يستجيبون لابتزاز بعض المدرسين.

أسباب لجوء الطلاب وأولياء الأمور للكتب الخارجية وهجرة كتب الوزارة

تساؤلات عدة قدمها نواب البرلمان، حول أسباب لجوء الطلاب وأولياء الأمور للكتب الخارجية وهجرة كتب الوزارة.

وأكد نواب البرلمان، أن الفترة الأخيرة، شهدت إهمال كبير من جانب الطلاب للكتب الدراسية والاعتماد بشكل كلي على الكتب الخارجية، الأمر الذي تسبب في استغلال دور نشر هذه الكتب في زيادة أسعارها بشكل مبالغ فيه، حتى تجاوز سعر الكتاب الواحد نحو 700 جنيه في العام الحالي.

وأكدوا أن الحكومة تتكبد المليارات في طباعة الكتب المدرسية كل عام، والنتيجة تظل في الأدراج، ويعتمد الطلاب بشكل أساسي على الكتب الخارجية.

تابع موقع تحيا مصر علي