عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارجعوا للكمامات تاني.. طبيبة تكشف تفاصيل مهمة عن متحور إيريس: زي نزلات البرد

تحيا مصر

قالت الدكتورة ساره حسن، طبيبة، إن فيروس كورونا كل فترة يغير شكله وطريقته كلما بدأ الجسم في التعرف عليه ومقاومته، حيث يبدأ في ظهور متحور جديد لا يتعرف عليه الجسم، مصل متحور إيريس eg.5، مشيرة إلى أن هذه طبيعة الفيروسات.

جاء ذلك خلال تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر معها، وذلك للتعرف على تفاصيل المتحور الجديد الذي انتشر في عدد من الدول، وأعراضة وطرق الوقاية منه.

وأضافت "حسن"، أن أعراض متحور أيريس eg.5، هي البرد والرشح والصداع والشعور بتكسير في الجسم وأعراض كحة ومغص أو إسهال أو استفراغ، وهي نفس أعراض نزلة البرد، مشيرة إلى أنه يتم التفرقة بين المتحور ونزلة البرد من خلال التحليلات لكنه حتى الآن لم تصدر تعليمات من منظمة الصحة العالمية بشأن هذا المتحور.

وأوضحت أن هذا متحور أيريس eg.5 لم يتم التوصل لمعلومات كافية عنه لمعرفة هل الشخص مصاب به أم لا، وفي انتظار صدور توجيهات أو معلومات جديدة من منظمة الصحة العالمية.

الإصابة بـ متحور إيريس eg.5

وعن انتشار المتحور، قالت الدكتورة ساره حسن، إن الفيروس ينتشر في الشتاء بشكل أكبر، خاصة في ظل الازدحام والأماكن المغلقة.

ونوهت بأن الذين أصيبوا بفيروس كورونا من قبل، ستكون مناعتهم أكبر ضد المتحور، وهنا البعض يصابوا بالفيروس لكن مناعتهم ضعيفة، وهي تختلف من فرد لفرد حسب مناعته، فهناك البعض مناعتهم قوية يكون مثل دور برد بالنسبة لهم، على عكس البعض الآخر يتضاعف المرض معهم.

وأشارت إلى أن أكثر الناس عرضة للمتحور، هم كبار السن والمصابون بحساسية الصدر وأمراض مزمنة، لكن الأكثر عرضة على الإطلاق هم كبار السن.

وأوضحت أنه للوقاية من المرض، من المفترض الحصول على تطعيم مصل الإنفلونزا، وهو مهم للغاية يؤخذ كل سنة، وهو يخفف من نزلات البرد ويجعلا الأعراض بسيطة ولا تصل لالتهاب رؤي، وهو مهم أكثر للمصابين بأمراض مزمنة وأمراص صدر وحساسية وكبار السن.

عدوى متحور إيريس eg.5

وتحدثت الدكتورة ساره حسن عن طرق نقل العدوى في متحور إيريس eg.5، حيث أوضحت أنه يكون عن طريق السعال والكحة، لذلك يجب على كل فرد الالتزام بارتداء الكمامة خصوصا في الشتاء، واستخدام المناديل عند الكحة والعطس، وتقليل السلامات والأحضان.

وأشارت إلى أن الخوف من المرض بصورة كبيرة يأتي إليه المرض، لأن مناعته تقل، لذلك لابد من وجود ثقة في النفس لأن الخوف يقلل من جهاز المناعة، وهنا يجب التفرقة بين الحذر والخوف.

الوقاية من متحور إيريس eg.5

وأوضحت أنه يجب تناول خضروات وفواكهة وأشياء صحية لأنها بها فيتاميناتومعادن مفيدة للجسم، والابتعاد عن الأكلات الجاهزة والمشروبات الغازية، لأنها تضعف المناعة.وأوضحت أنه يجب الابتعاد عن الكسريات والأملاح والدهون لأنها كلها تضعف جهاز المناعة.

وبين أنه من حصل على التطعيم سيكون عرضة للعدوى لكن بصورة أقل، أما من امتنع عن الحصول على اللقاح، سيكون أكثر عرض للإصابة بالمتحور.

واختتم قائلة: "الفيروس لديه خاصية أن يتحور، عندما يعلم أن جسم الإنسان استطاع المقاومة، يبدأ في تغيير شكله كي لا يتعرف عليه الجسد، ويستمر هذا الأمر للأبد".

تابع موقع تحيا مصر علي