عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أولى مخرجات الحوار الوطنى

مقرر المحليات بالحوار الوطنى لـ تحيا مصر:  التوافق على نظام 75%قائمة مغلقة و25%نسبية نجاح كبير للأحزاب والحوار .. والتزمنا بالدستور وقانون العمل فى توسيع صفة العامل

مقرر المحليات بالحوار
مقرر المحليات بالحوار الوطنى

تحدث د. سمير عبد الوهاب، مقرر لجنة المحليات بالحوار الوطنى لـ تحيا مصر، بشأن المُخرجات التى انتهى منها الحوار حتى الآن، وخاصة على مستوى ملف المحليات، والمنتظر أن يتم التوافق من جانب مجلس الأمناء باجتماع الأربعاء لرفعها للرئيس عبد الفتاح السيسى لإتخاذه بشأنها القرارات التنفيذية أو الإحالات لمجلس النواب لترجمتها تشريعيًا.

تحيا مصر

وأكد مقرر لجنة المحليات بالحوار الوطنى، على أن جميع القوى والأحزاب السياسية والخبراء الذين شاركوا فى اجتماعات لجنة المحليات على مدار الفترة الماضية كان لديهم حرص على النجاح ورغبة حقيقية فى التوافق على إطار تشريعى من شأنه أن يتم من خلاله عودة المجالس المحلية مرة أخرى للشارع المصرى، بجانب ضبط الإطار المتعلق بالإدارة المحلية التنفيذية قائلا:" جميع من شاركوا فى الحوار الوطنى بملف المحليات كانت لديهم رغبة حقيقة على التوافق على نظام للمحليات يتماشى مع الدستور ويحقق الصالح العام فى عودة المجالس المحلية الشعبية".

عودة المجالس المحلية مرة أخرى للشارع المصرى

وأضاف الدكتور سمير عبد الوهاب بأن المناقشات التى تمت بأروقة الحوار الوطنى وضعت أمامها المادة 180 من الدستور والتى تنص على أن تنتخب كل وحدة محلية مجلسًا بالاقتراع العام السرى المباشر، لمدة أربع سنوات، ويشترط في المترشح ألا يقل سنه عن إحدى وعشرين سنة ميلادية، وينظم القانون شروط الترشح الأخرى، وإجراءات الانتخاب، على أن يُخصص ربع عدد المقاعد للشباب دون سن خمس وثلاثين سنة، وربع العدد للمرأة، على ألا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن خمسين بالمائة من إجمالى عدد المقاعد، وأن تتضمن تلك النسب تمثيلا مناسباً للمسيحيين وذوى الإعاقة. وتختص المجالس المحلية بمتابعة تنفيذ خطة التنمية، ومراقبة أوجه النشاط المختلفة، وممارسة أدوات الرقابة على الأجهزة التنفيذية من اقتراحات، وتوجيه أسئلة، وطلبات إحاطة، واستجوابات وغيرها، وفى سحب الثقة من رؤساء الوحدات المحلية، على النحو الذى ينظمه القانون. ويحدد القانون اختصاصات المجالس المحلية الأخرى، ومواردها المالية وضمانات أعضائها واستقلالها.

مقرر المحليات بالحوار الوطنى لـ تحيا مصر:التزمنا بالدستور وقانون العمل فى توسيع صفة العامل

ولفت الدكتور سمير عبد الوهاب إلى أنه فى ضوء هذه المادة جاء التوافق من جانب الجميع فى أن يكون النظام الانتخابى هو 75%بالقائمة المطلقة المغلقة، و25%بالقائمة النسبية، ومن ثم سيتم من خلالها الاستفياء الخاص بكل الفئات التى نص عليها الدستور بجانب أن القائمة النسبية سيكون من السهل إضافة لها أى فئات اخرى، مشيرا إلى أن النقاشات التى تمت بشأن توسيع مفهوم العامل توافقت على أن يكون المعيار فى هذا التوسيع هو المفهوم المنصوص عليه بقانون العمل.

مقرر المحليات بالحوار الوطنى لـ تحيا مصر:  التوافق على نظام 75%قائمة مغلقة و25%نسبية نجاح كبير للأحزاب 

وأكد مقرر لجنة المحليات بالحوار الوطنى إلى أن هذا التوافق على النظام الانتخابى المتوافق مع الدستور من شأنه أن نكون من خلاله أمام قانون جديد للإدارة المحلية متوافق عليه ومن ثم تجرى العملية الانتخابية للمحليات بعد غيابها لأكثر من عشر سنوات وهو أمر يمثل إشكالية كبيرة، مؤكدًا على أن ما حدث بالحوار وحالة التوافق التى تمت تؤكد أهمية الدعوة من الأساس التى تمت من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى وأهمية أن يجلس جميع أصحاب الرؤى المختلفة على طاولة نقاش واحدة من أجل الوصول إلى نتائج تتماشى مع الدستور الحاكم وأيضا مع المصلحة العليا للدولة والمواطن.

تابع موقع تحيا مصر علي