عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمناقشة المقترحات ورفع التوصيات للرئيس.. انطلاق الجلسة المغلقة للجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني «صور»

تحيا مصر

انطلقت منذ قليل الجلسة التخصصية المغلقة المعنية بمناقشة المقترحات الخاصة بلجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب في الشيخ زايد. 

تحيا مصر

أهداف جلسة لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني

وتهدف الجلسة التخصصية المغلقة، إلي بلورة المقترحات والخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ ترفع للرئيس الجمهورية، وذلك اليوم الثلاثاء ١٥ أغسطس 2023.

المشاركين بالجلسة المغلقة للجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني

وكان من أهم الحضور، النائبة ميرفت إلكسان، والنائب مصطفى سالم والنائب فخري الفقي، وكذلك الاستاذ الدكتور عبدالفتاح الجبالي.

والجدير بالذكر، أن المنسق العام للحوار الوطني، ضياء رشوان، قد أعلن أنه سيتم إخطار رئيس الجمهورية بتوافق لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي على زيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

طرح 3 خيارات بشأن انتخابات 2025

وأشار رشوان، إلى أن لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي انتهت من عدد من الموضوعات التي يجري حالياً تجهيز تقاريرها النهائية متضمنة توصياتها ومقترحاتها لتقديمها لمجلس الأمناء، ليقرر فيها ما يراه.

 وذلك على النحو التالي:

- زيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

- بعض تعديلات لقانون مباشرة الحقوق السياسية.

- النظام الانتخابي لمجلسي النواب والشيوخ في ظل الضوابط الدستورية.

 وأوضح أن اللجنة، انتهت إلى اقتراح ثلاثة أنظمة انتخابية، اقترح وساند كل منها عدد من الأطراف المشاركة في الحوار: الأول هو الإبقاء على النظام الحالي بانتخاب 50% من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عبر القائمة المطلقة المغلقة، و50% بالنظام الفردي على 4 دوائر بالجمهورية. 

والنظام الثاني يتم بانتخاب كل الأعضاء بالقائمة النسبية غير المنقوصة عبر 15 دائرة على مستوى الجمهورية.

ويضم الاقتراح الثالث انتخاب 50% من الأعضاء بالنظام الفردي و25% بنظام القائمة المطلقة و25% بنظام القائمة النسبية.

تابع موقع تحيا مصر علي