عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تصديق السيسي.. أهم شروط حصول طلاب أكاديمية الشرطة على الماجستير والدكتوراه

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على القانون رقم 90 لسنة 2023، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 1975 بإنشاء أكاديمية الشرطة.

تحيا مصر

متى يعتبر طالب كلية الشرطة ناجحًا؟؟

وتوضح المادة (٢٠)، أن طالب كلية الشرطة يعتبر ناجحًا إذا اجتاز الامتحان في المواد القانونية والشرطية، طبقًا لما هو مقرر في المادة (١٦) من هذا القانون بشرط أن يحصل على ٥٠٪ على الأقل من النهاية العظمي، وذلك على النحو الذي تنظمه اللائحة الداخلية.

ويكون ترتيب نجاح طلاب السنة النهائية على أساس المجموع الكلى للدرجات التي حصل عليها، في المواد القانونية والمواد الشرطية النظرية والعملية بنجاح مضافاً إليها متوسط المواظبة خلال سنوات الطالب إلا النهاية للعادة التي أعاد الامتحان فيها.

في حين أن المادة (٢٧) توضح، أن مجلس إدارة الأكاديمية يمنح درجة الماجستير في علوم الشرطة في إحدى الحالتين الآتيتين:

(1) لمن يحصل على دبلومين من دبلومات الدراسات العليا بالكلية على أن يكون أحدهما دبلوم إدارة الشرطة أو العلوم الجنائية أوالأمن العام

(۲) من حصل على أحد الدبلومات الثلاثة المشار اليها بالبند (1) من هذه المادة ودبلوم في الدراسات العليا من إحدى الجامعات المصرية أو الأجنبية المعادلة لها، والتي يقرر مجلس إدارة الأكاديمية اعتبارها متصلة بعلوم الشرطة وذلك وفقا للمنظم والأوضاع التي تحددها اللائحة الداخلية".

المادة (٢٨)

ويشترط لمنح الدارس درجة الدكتوراه في علوم الشرطة استيفاء الشروط الآتية:

(1) أن يقوم ببحث مبتكر لمدة لا تقل عن سنتين تبدأ من تاريخ اعتماد تسجيل الموضوع من مجلس إدارة الأكاديمية.

(٢) أن يقدم بنتائج بحثه رسالة تقبلها لجنة الحكم، وأن يؤدي فيها مناقشة علنية، ويُشترط الإجازة رسالة الدكتوراء أن تكون عملاً ذا قيمة علمية يشهد المدارس بكفايته الشخصية في بحوثه ودراساته ويمثل إضافة علمية جديدة.

وتحدد اللائحة الداخلية القواعد والشروط الأخرى، وكذا شروط وإجراءات التسجيل لدرجة الدكتوراه ومدته وتجديده وحالات الغاءه.

منح درجة الدكتوراه الفخرية

ويجوز لمجلس إدارة الأكاديمية أن يمنح درجة الدكتوراه الفخرية في علوم الشرطة لمن يقدم خدمات قومية أو أعمالاً أو بحوثاً تساعد على تحسين طرق العمل ورفع كفاءة الأداء بوزارة الداخلية".

تابع موقع تحيا مصر علي