عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدعوة من بكين.. وفد من دول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي يزور الصين

وفد من الدول الأعضاء
وفد من الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي يزور الصين

زار وفد رفيع المستوى من الدول الأعضاء والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي جمهورية الصين الشعبية، بدعوة من بكين. 

تحيا مصر 

وفد من منظمة التعاون الإسلامي يزور الصين 

واستقبل دينغ لي نائب وزير خارجية الصين الشعبية اليوم الخميس 17 وفدالدول الأعضاء برئاسة السفير ضياء الدين بامخرمة، سفير جمهورية جيبوتي ومندوبها الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي. وضم الوفد مندوبين دائمين وممثلين عن 25 دولة عضو بمنظمة التعاون الاسلامي بما في ذلك رئاسة القمة الإسلامية (المملكة العربية السعودية) ورئاسة مجلس وزراء الخارجية (موريتانيا). كما شمل الوفد مسؤولين من الأمانة العامة برئاسة السفير يوسف بن محمد الضبيعي، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين منظمة التعاون الإسلامي ودولها الأعضاء وجمهورية الصين الشعبية. وتبادل الجانبان وجهات النظر حول مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك وضع المجتمع المسلم في الصين.

وفي ذات الإطار، التقى الوفد بنائب وزير دائرة جبهة العمل الموحدة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، حيث تطرق اللقاء إلى الشراكة الاستراتيجية بين المنظمة ودولها الأعضاء وجمهورية الصين الشعبية في المجالات المختلفة لا سيما مجالي الصحة والتعليم.

كما سيقوم الوفد بزيارة إلى منطقة شينغ جيانغ للوقوف على أوضاع المجتمع المسلم هناك.

وفي سياق منفصل، أفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان سيزور السعودية اليوم الخميس، وتأتي هذه الزيارة المرتقبة بعد أن توصل كلا البلدين في مارس الماضي إلى اتفاق عودة العلاقات الدبلوماسية بوساطة صينية. 

وزير الخارجية السعودي يزور إيران 

وفي يونيو الماضي، زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إيران في أول زيارة يقوم بها إلى هناك بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في مارس .

وتوصلت السعودية وإيران في مارس لاتفاق بوساطة صينية على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد سنوات من القطيعة.

وأهم ما جاء فى بنود الاتفاق، الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينها وإعادة فتح سفارتيهما وومثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، كما اتفقا ان يعقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما. 

واتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة فى عام 2001 والاتفاقية العامة للتعاون فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة الموقعو فى عام 1998. 

كما أعرب كلا البلدين على حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولى.

تابع موقع تحيا مصر علي