عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيكواس تهدد: إذا فشلت الحلول الدبلوماسية في النيجر سنرد بالقوة العسكرية

 المجموعة الاقتصادية
المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)

هددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) باللجوء إلى الخيار العسكري في حال فشلت جميع الخيارات الدبلوماسية، ويأتي هذا التحذير في ظل توتر الأوضاع داخل النيجر بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجازه داخل القصر الرئاسي وسط إدانات دولية وإفريقية تطالب بسرعة الإفراج عنه. 

تحيا مصر 

إيكواس: سيتم استعادة النظام الدستوري في النيجر بكل الوسائل

وأكد مفوض السلام والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، السفير عبدالفتاح موسى، الخميس، إن المجموعة ما زالت تعطي فرصة للدبلوماسية لإنهاء أزمة النيجر، مشدداً في الوقت نفسه على أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

وأضاف أن "المجلس العسكري في النيجر يتظاهر بأنه مستعد للمحادثات، ويسعى لأسباب لتبرير ما قام به"، مؤكداً أنه "سيجري استعادة النظام الدستوري في النيجر بكل الوسائل المتاحة".

وذكر مفوض السلام والأمن في "إيكواس" أنه "إذا فشلت جميع الحلول في النيجر فإن قوة (إيكواس) جاهزة للرد".

ويعقد قادة جيوش "إيكواس" اجتماعاً على مدار يومي الخميس والجمعة، لبحث "الاستخدام المحتمل للقوة الاحتياطية" في النيجر.

يذكر أن اجتماع قادة الأركان بدأ اليوم الخميس ومن المقرر أن يستمر حتى غد الجمعة، بعد أن كان من المقرر أن يعقد يوم السبت الماضي لكن تم إرجاؤه "لأسباب فنية".

وهذا الاجتماع هو الأول منذ إصدار (إكواس) أمرا بنشر قوة احتياطية الأسبوع الماضي من أجل استعادة الحكم الدستوري في البلاد.

اتهام رئيس النيجر محمد بازوم بالخيانة العظمى 

فيما يرجح أن يشارك في هذا التدخل العسكري آلاف الجنود من نيجيريا وساحل العاج والسنغال وبنين، في حال اتخذ القرار. وقد تستغرق العملية أسابيع أو أشهرا للتحضير. 

وفي وقت سابق، هدد المجلس العسكري في النيجر بتقديم بازوم للقضاء ومحاكمته بتهمة "الخيانة العظمى" وتقويض أمن البلاد في حال تدخلت الدول المجاورة عسكريا.

تابع موقع تحيا مصر علي