عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تصح صلاة الوتر قبل العشاء؟.. مجمع البحوث الإسلامية يوضح

مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

أوضحت لجنة الفتوى الرئيسبة بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، وقت صلاة سنة الوتر إذا كان الإنسان على سفر وصلى المغرب والعشاء جمع تقديم.

أسباب الجمع بين الصلوات عند الفقهاء

وقالت لجنة الفتوى الرئيسبة بمجمع البحوث الإسلامية: إن السفر – بشروطه - لما كان من أسباب الجمع بين الصلوات على قول جمهور الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة، فعند هؤلاء الفقهاء يجمع الإنسان المسافر بين الظهر والعصر، ويجمع بين المغرب والعشاء، تقديمًا أو تأخيرًا.

وأضافت لجنة الفتوى الرئيسبة بمجمع البحوث الإسلامية، أن الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة، قد اختلفوا في وقت صلاة الوتر إذا كان الإنسان على سفر وجمع بين الصلوات، على قولين:

القول الأول: ذهب الفقهاء الشافعية والحنابلة، إلى أن وقت الوتر ا كان الإنسان على سفر وجمع بين الصلوات، يبدأ من بعد أداء صلاة العشاء، ومن ثمَّ فإذا صلى المغرب والعشاء جمع تقديم فيجوز له أن يصلي الوتر ولو قبل أذان العشاء.

أما القول الثاني: فقد ذهب الفقهاء الحنفية والمالكية إلى أن الوتر يبدأ وقته من مغيب الشفق فلو صلى المغرب والعشاء جمع تقديم فلا يجوز صلاة الوتر قبل أذان العشاء.

هل يصح صلاة الوتر قبل العشاء؟

وأشارت لجنة الفتوى الرئيسبة بمجمع البحوث الإسلامية، إلى أنه بناء على من سبق: فإنَّ الجمع بين القولين يقتضى القول بأن من استطاع أن يوتر بعد  دخول وقت العشاء كان خروجًا من خلاف العلماء، وهو مستحب لمن لم يخشى على نفسه غلبة النوم لا سيما في السفر وهو مظنة المشقة.

أما من غلب على ظنه أنه ينام قبل العشاء أوتر قبلها، وفى كل خير. وفى الحديث عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ).

جاء في كشاف القناع للبهوتى ج1ص145: (وَلا يَصِحُّ الْوِتْرُ قَبْلَ صَلاةِ الْعِشَاءِ لِعَدَمِ دُخُولِ وَقْتِهِ وَفُهِمَ مِنْهُ أَنَّهُ يَصِحُّ بَعْدَ الْعِشَاءِ قَبْلَ سُنَّتِهَا, لَكِنَّهُ خِلافُ الأَوْلَى وَالأَفْضَلُ: فِعْلُهُ آخِرَ اللَّيْلِ لِمَنْ وَثِقَ مِنْ قِيَامِهِ فِيهِ وَإِلا بِأَنْ لَمْ يَثِقْ مِنْ قِيَامِهِ َوْتَرَ قَبْلَ أَنْ يَرْقُدَ ).

تابع موقع تحيا مصر علي