عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي جمعة: الإنسان يجب أن يكون أمينًا ويتخلى عن الخيانة بكل أشكالها

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة - عضو هيئة كبار علماء الأزهر

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب: إن الأمانة ضد الخيانة، وهي تطلق على كل ما عهد به إلى الإنسان من التكاليف الشرعية وغيرها كالعبادة الوديعة.

الأمانة صفة لازمة في أنبياء الله

وأوضح مفتي الجمهورية السابق، أن الأمانة هي صفة لازمة في أنبياء الله، وقد أخبرتنا السيرة العطرة للنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم أن أعدائه قبل أصحابه كانوا يسمونه الصادق الأمين، وقال تعالى: ﴿مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ﴾ [التكوير :21]، وقد قال كل من أنبياء الله: نوح، وصالح، ولوط، وشعيب - عليهم السلام - لأقوامهم: ﴿إِنِّى لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ﴾ [الشعراء :107] [الشعراء :143] [الشعراء :162] [الشعراء :178].

وقد قال نبي الله هود عليه السلام لقومه: ﴿أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّى وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ﴾ [الأعراف :68]. ووصفت بنت نبي الله شعيب عليه السلام، سيدنا موسى عليه السلام بالأمانة فقالت: ﴿قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ القَوِيُّ الأَمِينُ﴾ [القصص :26]، وقال كذلك موسى عليه السلام لقومه: ﴿أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّى لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ﴾ [الدخان :18].

ملك الوحي جبريل اسمه الأمين

وتابع عضو هيئة كبار علماء الأزهر، أن الملك شهد لنبي الله يوسف عليه السلام السلام بصفة الأمانة كذلك، قال تعالى حكاية عنه: ﴿وَقَالَ المَلِكُ ائْتُونِى بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِى فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ اليَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ﴾ [يوسف :54]، بل كان ملك الوحي جبريل عليه السلام اسمه الأمين، قال تعالى: ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ﴾ [الشعراء :193].

الفارس يجب عليه أن يكون أمينًا

وأشار رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إلى أن الفارس يجب عليه أن يكون أمينًا، متخليا عن الخيانة بكل أشكالها، ومن الخيانة أن لا يفي الإنسان بما عهد إليه من أشياء، ومن الخيانة ألا يحافظ على الودائع ويهملها أو يسرقها، ومن الخيانة ألا يلتزم بما اتفق عليه من العقود.

فالخيانة تتعدد بتعدد الحالات، قد يخون العامل صاحب العمل، وقد يخون الشريك شريكه، ويخون الإنسان جاره، وأعظم الخيانة أن يخون الإنسان وطنه، وسبب عظم خيانة الأوطان أن مفاسده تتعدى إلى كثير من الناس.

تابع موقع تحيا مصر علي