عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الأوقاف يهنئ محافظ البنك المركزي بثقة الرئيس السيسي والتجديد له

حسن عبد الله - محافظ
حسن عبد الله - محافظ البنك المركزي المصري

هنأ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، محافظ البنك المركزي المصري، حسن عبد الله، بثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتجديد له قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة عام، متمنيًا له كل التوفيق.

الدكتور محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف

التجديد لمحافظ البنك المركزي

ونشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتجديد تكليف حسن السيد حسن عبد الله، قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، لمدة عام، اعتبارًا من 18 أغسطس 2023 م.

وتم تعيين حسن عبد الله، في منصب محافظ البنك المركزي في أغسطس 2022 م، خلفًا لطارق عامر الذي استقال من منصبه، في هذا التوقيت.

حسن عبد الله - محافظ البنك المركزي المصري

السيطرة على معدلات التضخم

وبدأ حسن عبدالله منذ توليه المسؤولية في العمل على عدة ملفات رئيسية، على رأسها السيطرة على معدلات التضخم الذي بدأ في الارتفاع بشكل كبير في ظل الأحداث التي يعاني منها العالم وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، مستخدما أدوات السياسة النقدية عبر رفع أسعار الفائدة والاحتياطي الإلزامي للبنوك للسيطرة على التضخم، إضافة إلى إنهاء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لبدء برنامج جديد، وتلبية مطالب قطاع الأعمال بشأن تيسير عمليات الاستيراد، وتدبير العملة الأجنبية، ومراجعة قرار الاعتمادات المستندية، فضلاً عن تعزيز احتياطي النقد الأجنبي بعد موجة من التراجعات شهدها الاحتياطي قبل توليه المسؤولية، وإصدار قواعد ترخيص البنوك الرقمية.

وفي أول أيامه، استعان بكبار الخبراء المصرفيين في مصر، منهم مستشاره السابق هشام عز العرب الذي عاد لمنصب رئيس البنك التجاري الدولي مطلع العام الحالي.

وفي فترة رئاسته للبنك المركزي، تم تحريك سعر الصرف في مصر من 20 جنيها للدولار الواحد إلى 24 جنيها في أكتوبر ثم مرة أخرى في يناير إلى 31 جنيها للدولار الواحد.

كبار رجال البنوك في مصر

ويعد حسن عبدالله أحد كبار رجال البنوك في مصر، إذ بدأت مسيرته المهنية بعد تخرجه مباشرة بالبنك العربي الإفريقي الدولي عام 1982، وما بين غرفة التداول وأسواق العملات والمال، تنقّل المحافظ الجديد لـ«المركزي» في التخصصات داخل البنك العربي الأفريقي، ومع عام 1988 انتقل إلى فرع البنك بمدينة «نيويورك» لإدارة محفظة الخزانة الأمريكية لمدة عام قبل أن يعود مجددًا للقاهرة.

تابع موقع تحيا مصر علي