عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرائق غابات شرسة تؤدي إلى عمليات إجلاء جماعية في جزر الكناري بأسبانيا

تحيا مصر

تسببت حرائق الغابات الشرسة التي وصفتها السلطات الاسبانية بأنها "ذات الإمكانات الهائلة للتوسع" قد تؤدي الي القضاء على قري كاملة في جزيرة العطلات الإسبانية "تينيريفي"، وهو الامر الذي دفعهم الي القيام بعمليات إجلاء جماعية من المنطقة المنكوبة.

تحذير من انتشار الحرائق للمناطق السياحية

حيث تم إخلاء خمس قرى حتي الآن مع استمرار اندلاع الحريق في منطقة غابات في وديان شديدة الانحدار في الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة.

ويتم احتواء معظم حرائق الغابات حاليًا في حديقة Corona Forestral"" الوطنية، لكن المسؤولين حذروا من أن أشجار الصنوبر شديدة الاشتعال في المنطقة قد تشهد توسع ألسنة اللهب نحو المناطق السياحية.

وقال فرناندو كلافيجو، الرئيس الإقليمي لجزر الكناري، في مؤتمر صحفي في جزيرة "تينيريفي " :"الحريق قوي وفي منطقة معقدة"،

 وأضاف أن "الجهود تتركز على منع انتشار الحريق والتأثير بشكل أساسي على المناطق السكنية القريبة من الساحل".

وقالت روزا دافيلا، رئيسة مجلس تينيريفي للإذاعة المحلية : "هذا الحريق له إمكانات هائلة، لقد طلبنا وسائل دعم إضافية"، وهناك الكثير من أشجار الصنوبر والغابات، وهي منطقة شديدة الانحدار وإستخدام الطائرات ضروري.

 

وقالت السلطات إن نحو 10 طائرات هليكوبتر أسقطت المياه و 150 من رجال الإطفاء و 50 عسكريا يعملون على احتواء حرائق الغابات التي قد تستغرق أكثر من يوم للسيطرة عليها.

اخلاء العديد من القري واغلاق للطرق

تم إخلاء قرى Arrate و Chivisaya و Media Montaña و Ajafoña و Las Lagunetas ، وقالت السلطات المحلية إنه سيتم اتخاذ مزيد من الإجراءات خلال النهار.

كما تم إغلاق العديد من الطرق وحذر المسؤولون المجتمع المحلي من توخي اليقظة بعد اندلاع الحريق الليلة الماضية في الساعة 11.36 مساءً.

وقال دافيلا إن جميع المنافذ إلى الجبال في الجزيرة قد أغلقت ودعا السكان والزوار إلى الابتعاد عن مناطق الغابات بسبب خطر انتشار الحريق.

الحرائق تلتهم 320 فدانا في يوم واحد

في وقت مبكر من يوم الأربعاء ، دمر الحريق حوالي 130 هكتارًا (320 فدانًا) بالقرب من بركان جبل "تيد"، أعلى قمة في إسبانيا.

وقال بيدرو مارتينيز ، رئيس خدمات الطوارئ في تينيريفي ، إنه في غضون ساعات قليلة، امتد الحريق إلى أكثر من 300 هكتار ووقعت العديد من الحرائق الثانوية.

وحذرت خدمات الطوارئ من أن جزر الكناري تعرضت خلال الأسبوع الماضي لموجة حارة تركت العديد من المناطق جافة وزادت من مخاطر اندلاع حرائق الغابات.

وأخمد رجال الإطفاء هذا الصيف سلسلة من حرائق الغابات في جزر غران كناريا ولا بالما ، والتي تشكل جزءًا من أرخبيل جزر الكناري.

تابع موقع تحيا مصر علي