عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مش بالدولار».. وزير التموين بحسم الجدل حول اتفاقية صندوق أبو ظبي لشراء القمح المصري

وزير التموين
وزير التموين

رد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على الأنباء التي أثير حول زراعة شركة الزهرة الإماراتية للقمح في توشكى، وقيام الحكومة المصرية بشراء هذا القمح بالدولار.

جاء ذلك في تصريحات له على هامش افتتاح مكتب السجل التجاري النموذجي دخل المركز التجاري بالمنطقة التجارية /اللوجيستية بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

حقيقة شراء القمح بالدولار

وأكد الدكتور علي المصيلحي، أن استلام القمح من شركة زهرة الإماراتية يتم من خلال اتفاق، هي تورد القمح لمصر مثل بقية الفلاحين المصريين ومثل شرق العوينات ومستقبل مصر، مشددًا على أن التعامل يكون بالعملة المحلية، وليس بالدولار.

وقال إن شركة زهرة، شركة عالمية ولها أماكن ولها في أوكرانيا مثلا ووردونا من قبل، وحصلوا على أكثر من مناقصة ، مشيرًا إلى أن استيراد قمح من دول خارج جمهورية مصر العربية يدخلون فيه.

اتفاقية القمح المصرية الإماراتية

وأوضح وزير التموين، أن الاتفاقية تنص على أن صندوق التنمية التابع لأبو ظبي هو من يستلك أوراق الشحنة، وهو من يدفع المبلغ لشركة الزهرة، مضيفا: "نشكر صندوق أبر ظبي أنه يتيح لنا 100 مليون دولار كل سنة لمدة 5 سنوات، وهذا يخفف ضغط السلع التميونية على الدولار في مصر، ويتيح لنا وجود الاحتياطي الاستراتيجي بالنسبة للقمح".

وحول زيادة هذا المبلغ المالي المتفق عليه بين مصر والشركة، قال: "الاتفاق لا يمكن أن يتغير لأنه اتفاق مالي وليس كمي".

واختتم قائلا: "لا يجوز ويجد قمح محلي .. فتح خطاب اعتماد :المنشأ والمواصفات.. وشركة التفتيش بتروح على تكشف على الموانئ.. هنبعتها توشكى تفتش إزاي؟!".

احتياطي القمح

وأضاف أنه سيتم مناقشة الاتفاقية في مجلس النواب أكتوبر المقبل وانتظار موافقة النواب على اتفاقية تمويل إماراتي لمصر بقيمة 500 مليون دولار لشراء القمح من شركة زهرة الإماراتية بواقع 100 مليون دولار سنويا.

ولفت الوزير إلى أن احتياطي القمح الاستراتيجي يكفي لمدة 4.7 أشهر ، مضيفًا أن مصر تعمل على تنويع مناشيء استيراد الاقماح لتلبية وتأمين احتياجات المصريين من الخبز المدعوم.

تابع موقع تحيا مصر علي