عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الثقافة السينمائية تحتضن أول نادي سينما لدولة فينزويلا بحضور السفير الفنزويلي

تامر عبد المنعم وسفير
تامر عبد المنعم وسفير فينزويلا

 أقيم أول نادي سينما لدولة فينزويلا بالإدارة العامة للثقافة السينمائية التي يرأسها الفنان تامر عبدالمنعم التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الأستاذ عمرو البسيوني، وذلك تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير تفاصيل أول نادي سينما لدولة فينزويلا بالإدارة العامة للثقافة السينمائية المصرية

تامر عبد المنعم وتعاون مع سفارة  فينزويلا

واحتضنت الإدارة العامة للثقافة السينمائية برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم أول تعاون بين وزارة الثقافة المصرية وسفارة فينزويلا وذلك ضمن برنامج نادي سينما دولة فينزويلا.
وتم عرض أول فيلم خاص بالبرنامج تحت عنوان Mi Amigo Hugo "صديقي هوجو" للمخرج الكبير أوليڤر ستون.

في بداية إفتتاح نادي سينما دولة فينزويلا تم عزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية ودولة فينزويلا، وقام الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية ومدير قصر السينما بتكريم السيد ويلمار اومر بارينتوس سفير دولة فينزويلا.

كلمة الفنان تامر عبد المنعم

وفي بداية كلمته صعد الفنان تامر عبدالمنعم وتحدث الإنجليزية يطلاقته المعهودة وقال : السيدات والسادة .. أصحاب المعالي السفراء والدبلوماسيين، السادة الصحفيين والإعلاميين ورواد نوادي السينما،  وطلاب الدراسات  المختلفة بإدارتنا .. أهلا بحضراتكم جميعا في قصر السينما .. إن الفن بصفة عامة يعد لغة في حد ذاته تتبادلها الشعوب وتستمتع بجمالياتها وإرهاصاتها  ومعانيها النبيلة فهو الذي يقرب بين الثقافات والعادات والتقاليد شمالا وجنوبا شرقا وغربا دون اي تمييز أو أدنى عنصرية .. واليوم، ونحن ندشن ناديا سينمائيا جديدا بإدارتنا المعنية في الأصل بالتثقيف السينمائي بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية ألا وهو نادي السينما الفنزويلية اسمحوا لي أن أتوجه بالشكر لمعالي السفير ويلمر اومار برانتوس سفير دولة فنزويلا بالقاهرة على تعاونه معنا وسرعة إستجابته ووعيه الشديد بأهمية دور السينما كوسيلة فعالة للتقارب بين الشعوب ولا يفوتني أيضا أن أتوجه لسيادته بالشكر ألف مرة علي الصعيد الشخصي؛ فهو صديق وكان له دور كبير ومحوري في التعريف بإدارتنا لسفراء قارة امريكا الجنوبية كافة؛ وذلك من أجل تعظيم النشاط السينمائي بين مصر والقارة اللاتينية وهو الأمر الذي يدفعني الليلة للإعلان عن تحضيراتنا لإقامة نوادي سينما مختلفة مع دول القارة فضلا عن إقامة نادي أسبوعي للسينما اللاتينية التي فرضت نفسها علي الساحة العالمية بقوة في الآونة الأخيرة واستطاعت ان تعبر الحدود في كل الاتجاهات.

وتابع حديثه: أما اليوم، فإننا سنقوم بعرض فيلم Hugo الوثائقي وهو فيلم مدته خمسين دقيقة يشرح الكثير من أوجه النضال الفنزويلي ودور الرئيس شاڤي علي الأصعدة كافة في خدمة قضايا بلاده وشعبه العظيم ــ الشعب الفنزويلي الشقيق، أشكركم مرة اخري، واسمحوا لي ان أدعو صديقي معالي السفير ويلمر اومار بارنتوس لإهدائه درع الهيئة العامة لقصور الثقافة؛ تقديرا لدوره الثقافي الإيجابي مع الجانب المصري؛ وكذا لأدعوه لإلقاء كلمته.

ومن جانبه أعرب سفير دولة فينزويلا السيد ويلمار اومر بارينتوس عن سعادته في هذه الاحتفالية وقال : الجهات  الموقرة بوزارة ثقافة جمهورية مصر العربية ، السادة أصحاب المعالي السفراء، السادة القائمون بالأعمال الموقرون،الحضور الكريم السيدات والسادة.

كلمة سفير دولة فينزويلا

وتابع: أود أن أنتهز هذه الفرصة لأعرب عن خالص إمتناني لوزارة الثقافة المصرية الموقرة وبخاصة معالي الوزيرة نيڤين يوسف محمد الكيلاني كذلك أتقدم بالشكر لقصر السينما ومديره المبجل الفنان تامر عبدالمنعم لدعمه المستمر لترسيخ التبادل الثقافي بين فينزويلا ومصر فأنا في غاية السرور لما حققناه من تقدم ملحوظ يتعلق بتعاوننا المؤسسي الناجح كذلك، أود أن أرحب ترحيبا حارا بالسادة الحضور الكرام لتشريفهم لنا في عرض الفيلم الوثائقي "صديقي هوجو" الذي أخرجه المخرج الشهير أوليفر عام 2014 والذي يجمع فيه شهادة الأقارب والأصدقاء والمفكرين والقادة السياسيين عن حياة وعمل هوجو تشافز تكريما للقائد الأعلي للثورة البوليفارية الذي توفى في الخامس من مارس 2013 يعد عرض هذا الفيلم في هذا المكان المرموق جزءا من الفعاليات التذكارية التي تنظمها البعثة الدبلوماسية للإحتفال بالذكرى التاسعة والستين لميلاد القائد الأبدي هوجو تشافز إحيائا لذكرى عمله وقيادته الإستثنائية ولعرض إرثه الملموس الذي لايمحي من خلال الفن السابع.  

واختتم: أشكركم جزيل الشكر على حضوركم الكريم الليلة وأتمنى أن ينال إعجابكم هذا الفيلم الوثائقي الذي نكرم به ذكرى القائد هوجو تشافز مرة أخرى.

 عرض فيلم Mi Amigo Hugo 

هذا وحضر عرض فيلم Mi Amigo Hugo "صديقي هوجو" السيد ويلمار اومر بارينتوس والسيدة حرمه والسيدة كريمته، سفير دولة كوبا مانويل خابيير روبيدو دياس، سفير دولة بوليڤيا إيدون ربييرو كيسبريت، سفير دولة الأرجنتين جونزالو اوريولابيتيا والسيدة حرمه، سفيرة دولة أورجواي أدريانا روساريو ليسيديني دوتي وزوجها.

تابع موقع تحيا مصر علي