عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البابا تواضروس من المجر: مصر وطن فريد ونعيش مع إخوتنا المسلمين في محبة ووحدة

قداسة البابا تواضروس
قداسة البابا تواضروس

منحت جامعة بازمان بيتر الكاثوليكية، الموجودة بالعاصمة المجرية بودابست، الدكتوراه الفخرية لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية. 

تحيا مصر

وتحدث قداسة البابا تواضروس عن الدولة المصرية وحبه لها قائلا:" ويقولون إن مصر جاءت، ثم جاء بعدها التاريخ، ففيها بنيت كاتدرائية ميلاد المسيح التي تعد أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، تم افتتاحها عام 2019، وقد تباركت مصر بزيارة العائلة المقدسة منذ أكثر من ألفي عام، وفيها أقدم كنائس وأديرة العالم منها الكنيسة المعلقة التي تأسست في القرن الرابع الميلادي.

البابا تواضروس: مصر وطن فريد ونعيش مع إخواتنا المسلمين في محبسة ووحدة

وتابع قداسة البابا قائلا:"مصر وطن فريد، ونعيش في بلادنا مصر مع إخوتنا المسلمين، وهم الأغلبية، في محبة وانسجام ووحدة وطنية ينظر كلٌ منا للآخر باحترام، ونعمل معًا من أجل بناء وتنمية وخدمة كل إنسان".

وتحدث قداسة البابا عن بعض المدن التى تنشأها الدولة المصرية قائلا:"حاليًا نبني عاصمة إدارية جديدة لتصبح أرقى مدينة ذكية،ونبني المتحف المصري الكبير الذي يعد أكبر متحف حضاري لعرض الحضارة المصرية القديمة فيه، وأدعوكم جميعًا لزيارته بعد الافتتاح خلال الشهور القليلة المقبلة.

نعيش في مصر مع إخوتنا المسلمين في محبة وانسجام ووحدة وطنية

ووجه قداسة البابا عددا من الرسائل الهامة من جامعة بازمان بيتر الكاثوليكية، حيث أكد أن  العالم امتلأ  بالحروب والنزاعات والعنف والإرهاب، وتزايدت أعداد اللاجئين والنازحين والمشردين والمتعبين وهذا يزيد مسؤوليتنا نحو الإنسانية.

وقال البابا تواضروس فى رسائله “نعيش في مصر مع إخوتنا المسلمين في محبة وانسجام ووحدة وطنية، التعليم والتنمية قدمان تسير بهما الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من جيل إلى جيل، دور مهم للكنيسة مع الدولة المصرية في إنشاء العديد من المدارس العامة، أساتذة كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية زرعوا فينا الأمل والنظرة المتفائلة وحب المعرفة وحكمة الحياة، كل موضع تمضى إليه اجعل الله بين عينيك"، العالم يواجه تحديات جديدة على رأسها تغير المناخ والاحتباس الحراري وندرة المياه والتصحر والجفاف، بلادي استضافت مؤتمر المناخ العالمي العام الماضي وكان لها دور مميز في هذه القضية، انتشار المادية في العالم جعله جائعًا للحب،مصر جاءت ثم جاء بعدها التاريخ، نبني عاصمة إدارية جديدة والمتحف المصري الكبير وأنتظركم جميعًا خلال زيارتكم لمصر. 

تابع موقع تحيا مصر علي